لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية

يســــــــ يهوه ـــــــــوع

العهد القديم

قال المسيح الحي: الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فله حياة أبدية

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».

تمهيد

الفصل الأول

عجز العقل عن معرفة الله بدون إعلان منه تعالى عن ذاته

إن السبب الحقيقي الذي حدا بهؤلاء القوم وبأمثالهم لرفض حقيقة ثالوث أقانيم الله الواحد ليس هو كما يدعون عدم ورود شيء عنها في الكتاب المقدس، إذ لم يوح بكتاب الله هذا من أوله لآخره إلا لإعلان الله في حقيقته هذه، لكن السبب الحقيقي هو توهمهم أنها تتعارض مع منطق العقل السليم (كتابهم المسمى الحق يحرركم ص 30 سطر 13-16 وكتابهم المسمى ليكن الله صادقا ص 104 سطر 14-15).

ولكن لا يصح القول في مثل هذه الحقيقة أنها تتعارض مع العقل بل أنها تفوقه، لأن العقل لم يعط لنا لنفهم به الخالق بل الخليقة لاستغلال فوائدها. ولكن الإنسان لمّا حكم عقله في الخليقة ورأى أنه وُفق لفهم بعض نواميسها أخذه العجب وتصلف وتوهم في عقله المقدرة على فهم الله نفسه فتحول بعقله عن الخليقة إلى خالقها وأخذ يحكم عقله في خالقه محاولاً تفهمه. ولكن هيهات للعقل البشرى المخلوق المحدود أن يفهم الله خالقه الغير المحدود. وإلا، فهلم امتحن طاقة العقل في فهم الله بمحاولة تفهم، لا ذات الله في وحدانية لاهوته وتثليث أقانيمه، بل فقط في شيء من متعلقاته تعالى كمكان أو زمان وجوده مثلاً، لنرى أقادر عقلنا البشرى على تفهم الله أم عاجز؟

إنه من المسلَّم به بداهة أن الله غير محدود ومن ثم فلابد وأن تكون دائرة وجوده، إن جاز التعبير، غير محدودة أيضاً. فكر معنا إذاً في هذا ولنمتحن طاقة العقل في فهمه. ولكننا نخشى أن تخسر عقولنا قبل أن نفهم شيئاً لأننا لن نصل إلى نهاية فنعود بلا فهم لمكان وجود الله. فكيف إذن يمكننا أن نفهم الله نفسه الذي يحوى كل مكان ولا يحده مكان؟ لذلك قيل في التوراة للإنسان « أ إلى عمق الله تتصل، أم إلى نهاية القدير تنتهي؟ هو أعلى من السماوات، فماذا عساك أن تفعل؟ أعمق من الهاوية، فماذا تدرى؟ أطول من الأرض طوله، وأعرض من البحر » (أيوب 7:11-9) وهكذا من جهة زمان وجود الله فلنرجع بعقولنا قبل أن يبدأ الزمن بملايين ملايين السنين ولندخل بعقولنا إلى أعماق الأزل ولننطلق إلى الأزل السحيق ثم إلى ما هو أبعد من ذلك في الأسبقية فلن نجد بداءة لزمان وجود الله. ثم لننطلق إلى الأبد المديد ولنسر فيه بعقولنا ما شئنا إلى الأمام فلن نجد لمستقبل الله نهاية ولا لأبديته حداً. لذلك قيل في التوراة « هوذا الله عظيمٌ ولا نعرفه وعدد سنيه لا يُفحص » (أيوب 26:36). فالأولى بنا، إذن، أن نردع عقولنا ونمنعها عن التوغل في ذات الله لئلا نخسرها ونخسر الله ونخسر أنفسنا فقد قيل أيضاً في التوراة « القدير لا ندركه » (أيوب 23:37).

الفصل الثاني

لزوم العقل مع إعلان الله عن ذاته

ولكن ليس معنى هذا أن نلغى عقولنا من جهة الله، لأن الله مقدَّم نفسه للخلائق العاقلة وليس للعديمة العقل. ولذلك إذ قصد أن نكون نحن البشر في علاقة روحية أدبية واعية معه ميزنا عن البهائم بخلقنا على صورته (تكوين 26:1) إذ نفخ فينا « نسمة » أو روح « حياة » (تكوين 7:2). إذ لم تكن هذه النفخة كنسيم أو ريح إلا رمزاً للروح التي دخلتنا من الله بالنفخة لأن كلمة ريح أو روح في أصلهما العبراني واحد، ويترجم الأصل لأحدهما طبقاً للقرينة. فبهذه النفخة التي لم ينفخها الله في البهائم ولا في الطيور ولا في الأسماك (تكوين 20:1و21و24و25) صار لكل منّا روح (تسالونيكي الأولى23:5، كورنثوس الثانية 1:7) عاقلة (كورنثوس الأولى 11:2) ناطقة (كورنثوس الأولى 14:14) خالدة (متى 28:10، رؤيا 9:6و10، مزمور 5:31، أعمال 59:7و60، لوقا 37:20و38، عبرانيين 23:21) على صورة الله (تكوين 26:1و27، يعقوب 9:3) الروح (يوحنا 24:4) العاقل (رومية 27:16، يهوذا 25) الناطق (إرميا 4:1) الخالد (تيموثاوس الأولى 16:6، رؤيا 14:5). لذلك قيل عن الله أنه أبو البشر (إشعياء 8:64، ملاخي 10:2)، أبو أرواحهم لا أجسادهم (عبرانيين 9:12)، وقيل عن البشر أنهم أبناء الله (متى 28:21-32، لوقا 11:15-32، 38:4) أو بلغة أحد الشعراء « ذرية الله » (أعمال 28:17و29). وبإضافة الضمير في حادثة السقوط إلى هذه الروح (تكوين 22:3) أصبح لها قوى أدبية في وعيها. والإنسان، رغم سقوطه، أصبح بها مضافاً إليها الضمير، معداً لمعرفة الله (إشعياء 24:29) من كتاب الخليقة (مرقس 1:19-6، رومية 18:1-20) وكتاب الوحي (مزمور 7:19-14، يوحنا 9:8، عبرانيين 12:4و13) ومسئول عن التوبة إلى الله والإيمان بابنه (أعمال 21:20) لنوال نعمة الخلاص من العقوبة الجهنمية (يوحنا 16:3) والعبودية للخطية (أعمال 9:15)، ومسئول عن الطاعة لله (بطرس الأولى 14:1-17) وتقديم العبادة له (تسالونيكي الأولى 9:1و10). وله قيامة بعد الموت (يوحنا 28:5و29) ويوم دين يدان فيه (أعمال 31:17، رؤيا 20)، وله ثواب ودخول إلى السماء في حالة الإيمان (متى 12:5، يوحنا 1:14-3، رؤيا 4و5) وله عقاب وعذاب في جهنم النار في حالة عدم الإيمان (مرقس 42:9-48، رؤيا 11:20-15).

أمّا البهائم فلعدم حصولها على هذه الروح العاقلة، إذ لم ينفخ الله فيها، ليس الله أباً لها ولا هي من أبنائه، ولا مقدرة لها على التعرف به ولا هي مسئولة أمامه عن توبة أو إيمان أو طاعة أو عبادة، وليس لها قيامة ولا يوم دين، وليس لها ذهاب إلى السماء أو إلى الجحيم. ومن ثم ليس لها مدارس ولا علوم، ولا اكتشافات، ولا اختراعات، ولا كنائس، ولا نواميس، ولا حكومات ولا شرائع. وبالاختصار ليست مسئولة عن دين أو أدب أو علم أو سياسة لعجزها عن ذلك بسبب عدم حصولها على الروح العاقلة التي بها ميزنا الله عن البهائم في مسئولية الخضوع له وامتياز التسلط عليها وعلى كل الخليقة.

ولذلك يقول بلدد الشوحي « تعقلوا » أي استعملوا عقولكم التي ميزكم الله بها عن البهائم « وبعد نتكلم. لماذا حُسِبنا كالبهيمة، » العديمة العقل « وتنجَّسنا » أي انحطت قيمتنا إلى مستوى البهائم العديمة العقل « في عيونكم؟ » (أيوب 2:18و3). ولذلك قيل أيضاً عن تميز الإنسان عن الحيوان بهذه الروح العاقلة التي حصل عليها من الله بنفخته تعالى فيه « ولكن في الناس روحاً، ونسمة » أي الروح المعطاة لهم بالنفخة من « القدير تُعقَّلهم » (أيوب 8:32). ولذلك قيل أيضاً عن الله أنه « الذي » بهذه الروح العاقلة التي نفخها فينا « يُعَلَّمُنا أكثر من وحوش الأرض، ويجعلنا أحكم من طيور السماء؟ » (أيوب 11:35).

ومن ثم فالإنسان الذي يلغى عقله يحط نفسه إلى مستوى البهائم كما يقول النبي « إنسانٌ في كرامةٍ ولا يفهم يشبه البهائم التي تُباد » (مزمور 20:49). لأن ميزة الإنسان عن البهيم هي الروح التي تفهم ولا تباد أي العاقلة والخالدة.

ولكي نفهم لزوم العقل ومكانته بالنسبة لمعرفة الله، لنفرض أن إنساناً قصد بالشرح أو الإيضاح أو الإعلان عن نفسه أن يعرف حيواناً بنفسه فهل يستطيع الحيوان أن يعرفه بهذه الطريقة؟ أبداً. ولماذا؟ لأنه ليس للحيوان عقل يفهم به الشرح أو الإيضاح أو الإعلان. ثم لنفرض أن هذا الإنسان وقف أمام صاحب عقلية جبارة، ودون أن يعرفه بنفسه، طلب منه أن يستعمل عقله الجبار في معرفته من تلقاء نفسه فهل يستطيع صاحب هذه العقلية أن يعرفه من تلقاء نفسه؟ أبداً. ولماذا؟ لأن ذلك الإنسان لم يعرَّفه بنفسه، فإذا كان إعلان الإنسان ذاته لنا أمراً ضرورياً لتعرفنا عليه مهما كانت رجاحة عقولنا فكم وكم يكون إعلان الله ذاته لنا أكثر ضرورة لتعرفنا عليه « لأننا نحن من أمسٍ ولا نعلم » (أيوب 9:8) كما قال الرجل المتواضع بلدد الشوحي.

الفصل الثالث

لزوم الإيمان بإعلان الله عن ذاته

ولكن هناك شيء آخر يتساوى في الأهمية مع ضرورة إعلان الله ذاته لنا، ألا وهو لزوم تصديقنا هذا الإعلان. لأنه مادام الله قد تفضل وأعلن لنا ذاته وعرفنا بنفسه، ومادام تعالى لا يمكن أن يكذب، فعلينا، أن نصدق الله الصادق في كل ما قاله عن نفسه.

وإن قيل، هذا تسليم أعمى. قلنا إنه تسليم حقاً. ولكنه ليس تسليماً أعمى بل بصيراً. لأنه ليس انقياداً للإنسان الذي يجهل الله وأموره بل هو انقياد لله العارف بنفسه وبكل أموره، وكشأن الأطفال في تصديقهم لآبائهم في كل ما يقولونه لهم هكذا يجب أن يكون شأن الإنسان في تصديقه لله في كل ما يقوله له عن نفسه وعن غيره كما قيل « وفي تلك الساعة تهلَّل يسوع بالروح وقال: أحمدك أيها الآب، رب السماء والأرض، لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء » أي المغرورين في عقولهم لمعرفة الله بدون إعلان منه لهم عن ذاته.

« وأعلنتها للأطفال » أي الذين يصدقون أقوال الله في إعلانه عن ذاته لهم تصديق الأطفال لآبائهم.

« نعم أيها الآب، لأن هكذا صارت المسرَّة أمامك » (لوقا 21:10) إذ في هذا التصديق إكرامه كموضع ثقة. ولذلك يقول داود النبي والملك المتواضع « يارب، لم يرتفع قلبي، ولم تستعل عيناي، ولم أسلك في العظائم، ولا في عجائب فوقى. بل هدّأت وسكَّتُّ نفسي كفطيمٍ نحو أمه » (مزمور 1:131و2) أمّا إذا لم نصدق الله تصديق الأولاد لآبائهم فقد صرنا بلا عقول، وبلا إيمان، وبلا إله، وبلا مسيح، وبلا رجاء كما قال ربنا يسوع أيضا « الحق أقول لكم: إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات » (متى 3:18).

ولكن هل أعلن الله ذاته لنا؟ نعم والحمد لله. وذلك في كتابه المقدس الذي هو التوراة والإنجيل.

الفصل الرابع

الكتاب المقدس هو إعلان الله عن ذاته

ولكن ما هي الأدلة التي تثبت لنا أن الكتاب المقدس موحى به من الله وليس تأليفاً بشرياً؟ كثيرة ودامغة نكتفي بثلاثة منها:

الدليل الأول

وحدة موضوعه: فهو الكتاب الوحيد الذي تميز بوحدة موضوعه من أوله إلى آخره مع كثرة وتباين أجزائه. وهذا الموضوع الواحد هو ”الابن“ في علاقته مع الآب كأبيه، ومع الروح القدس كروحه وروح أبيه. ومع الملائكة كخلائقه وخدامه، ومع الشياطين كديَّانهم، ومع البشر كالمخلص للذين يؤمنون به، وكالديان للذين لا يؤمنون. لذلك قيل في قلب التوراة « قبَّلوا » بمعنى أِقبلوا « الابن لئلا يغضب فتبيدوا من الطريق. لأنه عن قليلٍ يتقد غضبه. طوبى لجميع المتكلين عليه » (مزمور 12:2) كما قيل في قلب الإنجيل « الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله » (يوحنا 36:3). هذا هو موضوعه الواحد الذي لم يحد عنه مع أنه لم يوح به في جزء واحد لنبي واحد في زمن واحد بل في ستة وستين جزء لأربعين نبياً خلال عشرين قرناً، في حين لم يوح لأي نبي في جزئه الذي أعطيه إلا بجزء من الموضوع أو ببعض أجزائه دون علم له بباقي أجزاء الموضوع ولا بذات الموضوع. إذ كانوا كلهم يهوداً موحدين بينما كان الموضوع هو ثالوث أقانيم الله الواحد. فلمّا اكتملت كل الأجزاء وظهرت مكملة وموضحة لموضوع واحد لم يكن لهم علم به، كان ذلك معجزة باهرة أثبتت وحي الكتاب وأنه إعلان الله عن ذاته. ومثل ذلك كمثل عدة حمالين حمل كل منهم جزءاً واحداً من قطعة أثاث إلى مكان تركيبها في حين لم يكن يفهم أحد هؤلاء الحمالين ما هو الجزء الذي يحمله ولا الشيء الذي يحمله حتى وصلت كل الأجزاء وركبت منها قطعة الأثاث الواحدة حينئذ فهم الجزء وفهم الكل. وكما لم يفهم هذه القطعة من الأصل إلا صانعها ومرسل أجزائها ومركبها في مكانها وإذ ركبت حينئذ فهمها الكل كما كان يفهمها هو، هكذا الكتاب المقدس أيضاً. فلم يكن يعرف موضوعه الواحد إلا الله الذي بروحه أوحى بأجزائه الستة والستين في العشرين قرناً للأربعين نبياً، والذي جمع الأجزاء إلى بعضها فبرز الكتاب وبرز موضوعه وعرفه الكل كما كان يعرفه الله فليس، إذن، غير روح الله كاتباً حقيقياً للكتاب الذي أيدي كتبته لأن « أمور الله لا يعرفها أحد إلا روح الله » (كورنثوس الأولى 11:2). وعندما برز هذا الموضوع، إذا بنا وجهاً لوجه في كل الكتاب بأسفاره التاريخية والشعرية والنبوية والتعليمية أمام الله في وحدة لاهوته وتثليث أقانيمه، هذا التثليث الذي لم يكن معلوماً بالمرة للأنبياء الموحى إليهم به. لذلك يقول الرسول بطرس « لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس » (بطرس الثانية 21:1) هذا هو الكتاب في معجزة وحدة موضوعه التي تقوم دليلاً أولياً على وحيه من الله وعلى أنه إعلان الله عن ذاته للبشر.

الدليل الثاني

قوة تأثيره: إنه أيضاً الكتاب الوحيد الذي لازمته قوة تأثير إلهية في كل الذين قبلوه قلبياً في صميم موضوعه، ألا وهو الابن في حقيقة لاهوته وفوائد موته. فبعد عيشة النجاسة والإجرام أحيت هذه القوة نفوسهم بحياة جديدة من الله في المسيح ابنه المقام من الأموات، وأخذت في تجديد وتشديد قواهم الروحية وتقديسهم لله، وتزويدهم أيضاً بمواهب روحية تساعد على انتشار تأثيره في سواهم مما جعل فارقاً ملموساً منظوراً بين هؤلاء الذين قبلوه والذين لم يقبلوه كما قيل « وأمّا كل الذين قبلوه » أي قبلوا الابن الذي هو موضوع الكتاب « أعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنون باسمه » (يوحنا 12:1) ثم قيل « بهذا أولاد الله ظاهرون وأولاد إبليس: كل من لا يفعل البر فليس من الله، وكذا من لا يحب أخاه » (يوحنا الأولى 10:3) وقيل « فالذي يمنحكم الروح، ويعمل قوَّات فيكم، أبأعمال الناموس أم بخبر الإيمان؟ » (غلاطية 5:3) يقصد الإيمان بالابن. وهذا الفارق الواقعي الملموس الذي ميز الذين قبلوا الكتاب في صميم موضوعه ألا وهو الابن عن الذين لم يقبلوه هو دليل واقعي ملموس على أنه وحي الله وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر.

الدليل الثالث

نبواته: إنه أيضاً الكتاب الوحيد الذي سبق فأنبأ بنبوات قد تمت فعلاً وهي قائمة أمام عيوننا، وبأخرى لا زالت تتم أمام عيوننا على مر الزمن حتى الآن مما يدل على أنه وحي الله الذي لا يعرف أحد غيره النهاية من البداية لذلك قيل عن نبوة الكتاب « في النهاية تتكلم ولا تكذب. إن توانت فانتظرها لأنها ستأتي إتياناً ولا تتأخر » (حبقوق 3:2)، ومن ثم فسنأتي، على سبيل المثال، على أربع نبوات فقط تمت ولا تزال بقيتها تتم على مر الزمن بشهادة التاريخ والواقع كدليل مادي واقعي ملموس على أن الكتاب هو وحي الله وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر.

النبوة الأولى

عن المسيح: فقد سبق الكتاب وأنبأ عن المسيح بكل ما سجلت الأناجيل وقوعه بالفعل. فأنبأ عن ولادته من امرأة بغير رجل (قابل تكوين 15:3 مع غلاطية 4:4) وبأن هذه المرأة تكون عذراء (قابل إشعياء 14:7 مع لوقا 26:1-38، متى 18:1و22و23)، وبأن ولادته تكون في بيت لحم (قابل ميخا 2:5 مع متى 1:2و5و6، لوقا 1:2-6) وبأنه يكون محتقراً (قابل مزمور 6:22، إشعياء 3:53 مع لوقا 11:23)، وبأنه يموت ويكون تاريخ موته في سنة 483 من خروج أمر ملك فارس لبناء أورشليم (قابل دانيآل 25:9و26 مع أعمال 13:3، 23:2)، وبأنه يموت مثقوب اليدين والرجلين أي مصلوباً (قابل مزمور 16:22 مع مرقس 25:15)، وبأن صالبيه يقتسمون ثيابه وعلى لباسه يقترعون (قابل مزمور 18:22 مع يوحنا 23:19و24)، وبأن صلبه يكون بين لصين آثمين (قابل إشعياء 12:53 مع مرقس 27:15و28) وبأنه على الصليب يحتمل آلاماً من البشر لعدائهم لله بسبب شرورهم (قابل مزمور 6:22-8و12و13و16-18، زكريا 6:13، إشعياء 3:53و7، ميخا 2:5، إشعياء 6:50، مزمور 21:69 مع متى 26:27-30، يوحنا 3:19، متى 39:27-44، يوحنا 28:19-30) وبأنه على الصليب أيضاً يحتمل من يد الله آلاماً غير مدركة يكفر بها عن البشر لخلاص كل من يؤمن به بسبب محبة الله لهم (قابل زكريا 7:13، إشعياء 5:53و6و8و10، مزمور 1:22و2و14و15 مع متى 45:27و46) وبأنه تحت هذه الدينونة الإلهية يموت أيضاً عن البشر بانفصال روحه الإنسانية عن جسده (قابل مزمور 15:22، إشعياء 8:53، دانيآل 26:9 مع متى 50:27) وبأن عظماً لا يكسر منه وإنما يطعن في جنبه (قابل عدد 12:9، زكريا 10:12 مع يوحنا 31:19-37) وبأن قبره يحفر مع قبري اللصين ولكن لا يكون دفنه في قبره هذا بل في قبر شخص غني هو يوسف المشير الشريف (قابل إشعياء 9:53 مع مرقس 42:15-46) وبأنه يقوم في اليوم الثالث (قابل هوشع 2:6، يونان 17:1، 10:2 مع متى 40:12، 21:16، كورنثوس الأولى 4:15) وبأنه يصعد إلى السماوات ويجلس عن يمين الله (قابل مزمور 1:110 مع أفسس 20:1) فالكتاب الذي سبق وأنبأ بكل هذا قبل حصوله بمئات السنين والذي تم في وقته وبحذافيره هو ولا شك، كتاب الله، هو وحيه وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر.

النبوة الثانية

عن القارات: فقد سبق الكتاب وأنبأ بمستقبل الرجال الثلاثة الأولين سام وحام ويافث الذين منهم تفرقت كل شعوب الأرض وعمرت القارات.

فقال الوحي بفم نوح لحام ابنه الذي منه ومن نسله كنعان عمَّر غرب آسيا وكل أفريقيا (تكوين 6:10-10)، والذي كانت مناطقه، مع الأسف، في مقدمة المناطق التي فقدت استقلالها بسبب شره وشر ابنه كنعان، لحام هذا قيل « ملعون كنعان! عبد العبيد يكون لإخوته » (تكوين 25:9)، ولكن ها هي مناطقه، والحمد لله، بدأت تكسر نير الاستعباد وستكون من أسعد البلاد ولا سيما في مُلك رب العباد (إشعياء 19و49و56).

وقال لسام الذي منه عُمَّرت قارة آسيا (تكوين 21:10-31). ومنه خرج إبراهيم خليل الله الذي منه خرج في القديم شعب الله، الشعب الذي امتلك أرض كنعان واستعبد سكانها الأصليين، والذي منه خرج أنبياء الله، وتجسد ابن الله « الكائن على الكل إلهاً مباركاً إلى الأبد » (تكوين 10:11 – 7:12 مع رومية 4:9و5) لسام هذا قال الوحي « مبارك الرب إله سام. وليكن كنعان عبداً لهم » (تكوين 26:9) أي أنه جعل الله، وديانة الله، ومُلك كنعان من نصيبه.

وقال ليافث الذي منه عُمَّرت قارة أوروبا (تكوين 2:10-5) « ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام، وليكن كنعان عبداً لهم » (تكوين 27:9) أي أنه جعل من نصيبه الفتوحات في حين جعل في المستقبل نصيبه الدمار (حزقيال 39، دانيآل 11، رؤيا 19).

وأليس هذا ما حصل فعلاً في أحقاب تاريخ قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا التي لا تزال آثاره قائمة أمام عيوننا حتى الآن؟ فالكتاب الذي سلمنا هذه النبوات القديمة عن مستقبل القارات، النبوات التي نطق بها منذ 4500 سنة وسجلت على صفحات الكتاب منذ 3500 سنة والتي نرى اكتمالها ماثلاً الآن في القارات الثلاث أمام عيوننا، أليس هو، بلا شك، كتاب الله؟ أليس هو وحيه وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر؟

النبوة الثالثة

عن الإمبراطوريات: سبق الكتاب فأنبأ عن قيام الإمبراطوريات الأربع العظمى التي سادت العالم بعد سقوط إسرائيل، وسبيه إلى بابل سنة 600ق.م. وهذه الإمبراطوريات الأربع هي، كما أنبأ الكتاب وسجل التاريخ، إمبراطورية البابليين، فالفرس، فاليونان، فالرومان. فعن قيام مملكة بابل بعد سقوط إسرائيل قيل « لأنه هكذا قال الرب: هأنذا…أدفع كل يهوذا ليد ملك بابل فيسبيهم إلى بابل ويضربهم بالسيف » (إرميا 4:20) ويقول دانيآل لنبوخذنصر أول ملوك بابل بعد سقوط إسرائيل « وبعدك تقوم مملكة أخرى أصغر منك ومملكة ثالثة أخرى…وتكون مملكة رابعة صلبة كالحديد » (دانيآل 31:2-44 قابل أيضاً 2:7-7و17و32) ولتعيين المملكة الثانية والثالثة يقول نفس النبي « وإذا بكبش…ينطح غرباً وشمالاً وجنوباً…وبينما كنت متأملاً إذا بتيس من المعز جاء من المغرب…وضرب الكبش… » ويقول الملاك لدانيآل مفسراً « أمّا الكبش الذي رأيته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس. والتيس العافي ملك اليونان » (دانيآل 1:8-8و20و22) وهنا أرتنا النبوة قيام الإمبراطوريات بالتتابع، البابليين فالفرس فاليونان. ومن ثم لم يبق لدينا حاجة لمعرفة الرابعة الصلبة كالحديد، إنها الرومان التي انقسمت إلى دول أوروبية بعضها الآن كبير وقوى والبعض الآخر صغير وضعيف ولذلك تقول النبوة عنها « فالمملكة تكون منقسمة، ويكون فيها قوة الحديد…فبعض المملكة يكون قوياً والبعض قصماً » (دانيآل 33:2و41و42) فالكتاب الذي سبق وأنبأ بأحقاب التاريخ الإمبراطوري المتتابع في العالم المتمدين قبل صيرورتها أمراً واقعاً أمام العيون بمئات وآلاف السنين أليس هو، بلا شك، كتاب الله؟ أليس هو وحيه وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر؟

النبوة الرابعة

عن الارتداد: سبق الكتاب فأنبأ بارتداد المسيحيين بالاسم عن المسيح إذ ينكرون لاهوته وقيمة موته الكفاري ومن ثم لا تكون لهم القوة الروحية الإلهية للتقوى لأن سر التقوى العظيم في ذاته وفي فعله في النفوس هو « الله ظهر في الجسد، تبرر في الروح، … » (تيموثاوس الأولى 16:3) ولذلك أنبأ الكتاب أنه « ستأتي أزمنة صعبة » وقد أتت وها نحن فيها « لأن الناس » يقصد المسيحيين بالاسم الذين لا فرق بينهم وبين غيرهم من الناس إلا أنهم يكونون…« لهم صورة التقوى، ولكنهم منكرون قوتها » (تيموثاوس الثانية 1:3-5) « وإذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم، يجلبون على أنفسهم هلاكاً سريعاً. وسيتبع كثيرون تهلكاتهم » (بطرس الثانية 1:2و2) « من هنا نعلم أنها الساعة الأخيرة…هذا هو ضد المسيح، الذي ينكر الآب والابن. كل من ينكر الابن ليس له الآب أيضاً، ومن يعترف بالابن فله الآب أيضا » (يوحنا الأولى 18:2و22و23). وضمن هؤلاء المنبأ عنهم بهذه الأقوال من نحو 1900 سنة أولئك المدعون بأنهم شهود يهوه، الذين نراهم الآن أمراً واقعاً أمام عيوننا. فالكتاب الذي أنبأنا عنهم وعن أمثالهم قبل ظهورهم بآلاف السنين أليس هو ولا شك، كتاب الله؟ أليس هو وحيه وإعلانه تعالى عن ذاته للبشر؟

الدليل الرابع

شهادة المسيح لوحيه: فهو الكتاب الوحيد الذي شهد المسيح أنه كُتب بالروح القدس. ولذلك فمهما كانت الأدلة على وحي الكتاب، فاعتمادنا الأكبر نحن المسيحيين من جهة وحيه إنما هو على شهادة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح لوحيه. فقد شهد لوحي التوراة التي أوحي بها بروحه قبل مجيئه إلى العالم بالتجسد كما شهد لوحي إنجيله الذي أوحي به بروحه بعد صعوده إلى السماء بالجسد، هذه الشهادة التي هي بمثابة استلامنا الكتاب كله من يده الإلهية الكريمة. فقد قال، تبارك اسمه وتعالى، شهادة على أن كتبة التوراة موحي إليهم بروحه أن داود مثلاًً، وهو أحدهم « دعاه بالروح رباً » (متى 43:22)، كما شهد أن رسله، وأنبياءه، كتبة إنجيله، هم أيضاً موحي إليهم بروحه كما قال للذين كانوا معه منهم « إن لي أموراً كثيرة أيضاً لأقول لكم، ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن. وأمّا متى جاء ذاك، روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق، لأنه لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به، ويخبركم بأمورٍ آتيةٍ » (يوحنا 12:16و13). ولذلك يقول رسوله بولس « سر المسيح الذي في أجيال أُخر لم يُعرَّف به بنو البشر، كما قد أُعلن الآن لرسله القديسين وأنبيائه بالروح » (أفسس 4:3و5) « فأعلنه الله لنا نحن بروحه. لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله. لأن مَن مِن الناس يعرف الإنسان إلا روح الإنسان الذي فيه؟ هكذا أيضاً أمور الله لا يعرفها أحد إلا روح الله » (كورنثوس الأولى 10:2و11).

الفصل الخامس

أسماء الله العبرانية في التوراة

وما دام قد ثبت أن الكتاب المقدس هو إعلان الله عن ذاته فهلم بنا إليه، إذن، لنفحصه من هذه الناحية ونفهمه ونؤمن به. ولنمهد لذلك بالأسماء التي سُر الله أن يعلن بها ذاته لنا في التوراة العبرانية، وهي:

1 – « إيل » ومعناه ”القدير“ ومترجم في توراتنا العربية « إله » و« الله » وكثيراً ما استعمل بمفرده لله، ولاسيما في الأسفار الشعرية، كما وبالإضافة إلى بعض أسماء الجلالة الأخرى. وقد ورد أحياناً في توراتنا العربية بنطقه العبراني كقوله « إيل بيت إيل » ومعناه ”قدير بيت القدير“ (تكوين 7:35) أو مضافاً إلى اسم شخص كجزء منه مثل « إسرائيل » ومعناه ”القدير يصارع“ لأجله (تكوين 10:35) وإلى اسم مكان مثل « فنيئيل » ومعناه ”وجه القدير“ (تكوين 30:32). وقد استعمل أيضاً للآلهة الكاذبة (مزمور 9:81) التي ألهها الوثنيون في جهلهم.

2 – « إيلوهيم » ومعناه الحرفي ”المقتدرين“. وهو صيغة جمع للاسم العبراني السالف « إيل » والذي معناه ”القدير“ ولاسم عبراني آخر هو « إيلوه » ومعناه ”يقسم أو يتعهد“. فالاسم « إيلوهيم »، إذن، يتضمن معنى القدرة والأمانة معاً. وهو ومفرده العبراني « إيلوه » لم يردا بنطقهما العبراني في توراتنا العربية. ولكنهما مترجمان فيها « إله » و« الله ». ومن حيث أنه من أول معانيه ”القدير“ لذلك كان في غاية المناسبة أن يكون هو الاسم الذي استعمل لله في أصحاح الخلق الدال على القدرة الإلهية العظيمة (رومية 20:1)، وهو الأصحاح الأول من سفر التكوين. وعليه كانت الأسماء « إيل » و« إيلوه » و« إيلوهيم » هي التي يغلب استعمالها لله كالخالق العظيم القدرة.

واسم الجلالة « إيلوهيم » الذي وُرد في التوراة نحو 2500 مرة، لم يستعمل فيها لله فقط بل وقد أطلقه الله في فترات على الملائكة (مزمور 7:97 مع عبرانيين 6:1)، والقضاة (مزمور 1:82و6 مع يوحنا 34:10و35) بوصفهم ممثلين له في إجراء قضائه. بل وقد استعمله الوحي أيضاً للآلهة الكاذبة التي ألهها الوثنيون في جهلهم (لاويين 4:19). لذلك عندما يستعمل لله الواحد الحقيقي تُضاف إليه عادة أداة التعريف التي يقابلها في الترجمات الإفرنجية مثلاً ابتداء الاسم بالحرف الكبير. أمّا في العربية فيميز بترجمته « الله » أو « الإله » بينما في حالة استعماله لغير الله يترجم « الآلهة » أي في صيغة جمعه الحرفية. وقد استعمل بمفرده لله كما وبالإضافة لأسماء أخرى.

3و4 – « أهيه الذي أهيه » (خروج 14:3) و« يهوه » (خروج 15:3) ولا فارق بين هذين الاسمين إلا أن الأول بصيغة المتكلم ولم يرد بنطقه العبراني في توراتنا العربية إلا في هذه المرة. أمّا الثاني أي « يهوه » فهو بصيغة الغائب وكثيراً ما وُرد بنطقه العبراني في توراتنا العربية كما في خروج 3:6، مزمور 18:83، إرميا 2:33، هوشع 5:12، عاموس 13:4، 8:5، 6:9 وكل من الاسمين مشتق من الفعل العبراني ”هافاه HAVAH“ الذي معناه ”يوجد أو يكون أو يصير“. والاسم « أهيه » مترجم في حاشية التوراة العربية ”أكون“ والفعل « يهوه » مترجم ”يكون“ ومعناهما ”الكائن“ أو ”السرمدي“ أو ”القائم بذاته“ أو ”الواجب الوجود“. فلمّا قال تعالى بصيغة المتكلم « أهيه الذي أهيه » كأنه قصد أن يقول: أنا هو الذي أنا هو، أو أنا أنا (إشعياء 10:43و11)، أو أنا هو هو (إشعياء 10:43)، أو أنا الذي لا غيري (إشعياء 8:47) ولا تغيير لي (ملاخي 6:3) ولا تعبير عنى ومن المستحيل فهم كنهى بأكثر مما أعلن به نفسي (أمثال 4:30). وهذا عين ما قصده في الاسم « يهوه » فقط بضمير الغائب. وقد أعلن الإنجيل مدى معنى ذينك الاسمين في قوله عن الله أنه تعالى « الكائن والذي كان والذي يأتي » (رؤيا 8:1، 9:4، 17:11، 5:16و7). وكل من ذينك الاسمين أيضاً مفرد وليس له جمع ولم يستعمل لغير الله. والاسم « أهيه » مترجم بمعناه الحرفي أي « أنا أنا » أو « أنا هو » أمّا الاسم « يهوه » ففي غير المواضع الوارد فيها بنطقه العبراني مترجم « الرب » غير أن نطقه العبراني الصحيح لا سبيل للوصول إليه لأن اليهود الآن في قراءتهم للتوراة لا يجرؤون على النطق بهذا الاسم ويستعيضون عن النطق به بالقول ”الاسم“ أو ”الاسم العظيم المهوب“. وقد أُدخل في الأسماء كجزء منها مثل « يهوشافاط » (ملوك الأول 2:23) وهو اسم شخص ومعناه الحرفي ”الكائن يقضى“، ومثل « يهوه شمَّه » (حزقيال 35:48) وهو اسم مكان ومعناه الحرفي ”الكائن هناك“.

والاسم « يهوه » هذا هو اسم الله في علاقته مع الإنسان، كما أن الاسم « إيلوهيم » هو اسمه تعالى في علاقته مع الخليقة. وعليه كما كان الاسم « إيلوهيم » هو الاسم المستعمل لله في أصحاح الخلق (الأصحاح الأول من سفر التكوين) كذلك بمجرد أن جاء دور الكلام عن الإنسان في أول الأصحاح الثاني منه، في الحال أُضيف الاسم « يهوه » المترجم « الرب » إلى الاسم « إيلوهيم » المترجم « الله » في الأصحاح الأول والمترجم « الإله » في الأصحاح الثاني بسبب إضافته إلى الاسم « الرب » فقيل « يوم عمل الرب الإله (يهوه إيلوهيم) الأرض والسماوات. كل شجر البرية لم يكن…لأن الرب الإله (يهوه إيلوهيم) لم يكن قد أمطر على الأرض، ولا كان إنسان ليعمل الأرض…وجبل الرب الإله (يهوه إيلوهيم) آدم تراباً من الأرض، ونفخ في أنفه نسمة حياة، فصار آدم نفساً حية » (تكوين 4:2-7) وعلاقة الاسم « يهوه » مع الإنسان أمر واضح في الكتاب كله. لذلك هو أيضاً اسم الله في فداء الإنسان. لأنه بمجرد أن دخلت الخطية وصار فداء الإنسان ضرورياً كان « الرب الإله (يهوه إيلوهيم) » هو الذي طلب الخطاة (تكوين 9:3-13) وهو الذي ألبسهم « أقمصة من جلد » (تكوين 21:3)، رمز ثوب البر الإلهي الذي أعده « الرب الإله (يهوه إيلوهيم) » بواسطة الذبيحة الحقيقية (رومية 21:3و22) ولذلك فأول إعلان أعلن الله به ذاته باسم « يهوه » كان للشعب القديم الذي فداه من مصر (خروج 13:3-17). فهو إذاً اسمه تعالى في علاقته مع الإنسان في الخليقة وفي إسرائيل وفي الفداء. والترجمة السبعينية ترجمته ”كيريوس“ معرفاً ومعناه الحرفي ”السيد أو الرب“.. وقد اقتبس الروح القدس هذه الكلمة اليونانية في الإنجيل بدل الكلمة العبرانية « يهوه » في التوراة.

5 – « ياه » وهو اختصار اسم « يهوه » وله طبعاً نفس المعاني ولم يستعمل لغير الله. وقد وُرد مرات بنطقه العبراني في توراتنا العربية كما في مزمور 4:68، إشعياء 4:26. وفي أغلب المواضع مترجم « الرب ». وهو اسم مفرد وليس له جمع. وكثيراً ما أُدخل في الأسماء والكلمات وهو المقطع الأول من اسم ربنا الجليل « يسوع » الذي معناه ”الكائن المخلص“ والمقطع الأخير من كلمة « هللويا » التي معناها ”سبحوا الكائن“.

6 – « شداي » جمع الكلمة ”شاد“ ومعناها ”قوة أو قدرة“. فيكون المعنى لهذا الاسم الجمع ”القوات أو أصحاب القدرة أو المقتدرون“ ومترجم في توراتنا العربية « القدير » (تكوين 1:17). وهو يقترن أحياناً باسم آخر من أسماء الجلالة السالفة مثل الاسم « إيل » فيكون « إيل شداى » ومعناه ”القدير رب القوات“ المترجم في توراتنا العربية « الله القدير ». وهو الاسم الذي كان الله معلناً به للآباء (تكوين 1:17) وليس الاسم « يهوه » (خروج 3:6). ولكن ليس المعنى أن الله لم يكن معروفاً لهم باسمه « يهوه » بل أن هذا الاسم لم يكن هو الاسم الذي سر تعالى أن يعلن به نفسه لهم أو بمعنى آخر، لم يكن هو الاسم الذي يخصهم هم.

7 – « إيليون » ومعناه ”الأعلى“ ومترجم « العلي » وهو أحياناً يستعمل وحده كما في تثنية 8:32 أو بالإضافة إلى اسم من الأسماء السالفة مثل « إيل إيليون » ومعناه ”القدير الأعلى“ ومترجم « الله العلي » كما في تكوين 20:14، أو « يهوه إيليون » ومعناه ”الكائن الأعلى“ ومترجم « الرب العلي » كما في مزمور 17:7. والاسم « إيليون » هذا المترجم « العلي » ليس هو اسم الله في علاقته مع إسرائيل فقط بل وفي علاقته مع الكل أيضاً لذلك يقال « العلي (إيليون) على كل الأرض » (مزمور 18:83).

8 – « أدوناي » أو « أدونيم » جمع الاسم ”أدون“ ومعناه ”السيد“ أو ”المولى“ ويعنى البعل أو الزوج أحياناً. ولم يرد في توراتنا العربية بنطقه وقد استعمل بمفرده لله كما وبالإضافة إلى أسماء أخرى من أسماء الجلالة كالاسم « يهوه » في قول إبراهيم « أدوناي يهوه » ومترجم في توراتنا العربية « السيد الرب » (تكوين 2:15).

آمن بالرب يسوع المسيح فتخلص

المقدمة ، افتتاحية هامة، الباب الأول، الباب الثاني، الباب الثالث، 3-2 ، 3-3 ، 3-4 ، 3-5 ، 3-6 ، 3-7 ، 3-8 ، 3-9 ، 3-10، 3-11 ، 3-12 ، 3-13 ، 3-14 ، 3-15 ، 3-16 ، 3-17 ، 3-18، الباب الرابع ، الباب الخامس ، الخاتمة.

حقوق النشر مفصلة في صفحة بيت الله الرئيسة

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2005 لموقع بيت الله.كوم راجع اتفاقية استخدام الموقع.