الجمعة 28 يونيو - حزيران - 2002

بيت يهوذا


فقال له الرب (لحنانيا) قُم واذهب إلى الزقاق الذي يُقال له المستقيم واطلب في بيت يهوذا رجلاً طرسوسياً اسمه شاول (أع9: 11)

في بيت يهوذا الذي إليه أرسل الرب شاول الطرسوسي، نجد نموذجاً طيباً للبيت المسيحي. هناك فُتحت بصيرة شاول الروحية وأُقتيد إلى معرفة أعمق بالرب يسوع المسيح. فما هي الملامح التي تميز بها بيت يهوذا، والتي يمكن تطبيقها على أنفسنا إن كنا نرغب أن يستخدمنا الرب لقيادة النفوس إلى المسيح وإلى معرفته، معرفة أعمق.

أولاً: معنى اسم رب البيت « يهوذا » « الحمد ». وطبقاً لقاعدة الإشارة الأولى التي يُذكر فيها الاسم، فإن الدلالة الروحية لمعنى الاسم « يهوذا » تعني لا الحمد فقط، بل « الحمد في وسط الظروف المكدرة » (تك29: 31-35) أهذه هي الروح التي تسود بيوتنا؟ أم تتصاعد منها صيحات الغضب والتذمر وعدم التسليم والكلمات القاسية؟

ثانياً: السلوك بالاستقامة. كان يهوذا يسكن في شارع (زقاق) يُدعى المستقيم. أنحن كذلك؟ هل نسلك بالاستقامة، أم أن تعاملاتنا تتصف بالالتواء والخداع؟

ثالثاً: إضافة الغرباء: لقد فُتحت أبواب بيت يهوذا لإضافة شاول الطرسوسي. إن إضافة الغرباء إحدى الفضائل المسيحية الجميلة، وعليها يحرضنا الكتاب، وباستمرار (رو12: 13). وكَرَم الضيافة لا يربتط بيُسر الحال، بقدر ما يرتبط بحالة قلب شبعان بالرب وفي روح المحبة يهتم بما للآخرين ويتذكر أعوازهم.

رابعاً: الصلاة: في بيت يهوذا، كان شاول يصلي ـ صلاة حقيقية ـ حتى أن الرب يجذب انتباه حنانيا إلى ذلك بالقول « هوذا يصلي » (أع9: 11). والصلاة هي ما يميز الإنسان الجديد. إنها تعبير عن الاتكال على الرب ... أهذه هي الروح التي تسود بيوتنا؟

خامساً: الطعام والتغذية الروحية: عندما أبصر شاول في بيت يهوذا ... تناول طعاماً فتقوى (أع9: 19) ـ وربما تمتلئ بيوتنا بأنواع الأطعمة لأجسادنا، ولكن هل نحن قادرون على تجهيز الطعام الروحي؟ إنه يلزمنا أن نتغذى على الكلمة لأنفسنا لكي نقدمها مناسبة للآخرين.

سادساً: الشركة مع التلاميذ: بعد أن تناول شاول الطعام، كان في شركة مع التلاميذ الذين في دمشق. ومن خلال كلمة الله تبرز أهمية حفظ شركتنا مع الذين يسيرون في الحق (أع9: 19؛ مز119: 63).


 

فايز فؤاد

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS