الجمعة 13 ديسمبر - كانون الأول - 2002

الشجاعة الروحية


هأنذا قد جعلتك اليوم مدينة حصينة ... فيحاربونك ولا يقدرون عليك لأني أنا معك يقول الرب لأنقذك (إر1: 18،19)

الله وإن كان يريد أن يشعر المؤمنون بضعفهم الذاتي، لكن غرضه من ذلك ليس أن يظلوا ضعفاء، بل أن يتهيأوا للامتلاء بقوته. ولذلك قال الرسول بولس عن نفسه « فبكل سرور أفتخر بالحري في ضعفاتي لكي تحل عليَّ قوة المسيح ... لأني حينما أنا ضعيف فحينئذ أنا قوي » (2كو12: 9،10). وقال للمؤمنين « تقووّا في الرب وفي شدة قوته » (أف6: 10)، كما كان يصلي لله لكي يؤيدهم بالقوة بروحه في الإنسان الباطن (أف3: 16). ولذلك فدعنا إذاً لا نطرح ثقتنا التي لها مُجازاة عظيمة (عب10: 35).

حقاً إن محاربتنا ليست مع دم ولحم، بل مع إبليس الذي قهر العالم، لكن لنا الوعد « قاوموا إبليس فيهرب منكم » (يع4: 7)، ولذلك يجب أن نحمل سلاح الله الكامل لكي يتسنى لنا مقاومته (أف6: 13). كما يجب أن نصرّ بكل حزم وعزم على النُصرة مهما كانت الظروف والأحوال. وها الوحي يقدم لنا في دانيال مثالاً للحزم والعزم، فقد وضع هذا الشاب في قلبه ألا يتنجس بأطايب الملك ولا بخمر مشروبه، ومن ثم لم يتنجس على الإطلاق. وكانت النتيجة أن الله أكرمه في أرض الغربة إكراماً لا مثيل له (دا1: 8).

والخوف من السقوط في الخطية يؤدي بطريقة غير مباشرة إلى السقوط فيها، ولا غرابة في ذلك، فالخوف من الأعداء يؤدي إلى الهروب أو الانهزام أمامهم. ولذلك قال الله لإرميا النبي في ذات الأصحاح الأول « لا تخف من وجوههم لأني أنا معك لأنقذك ». « لا ترتع من وجوههم لئلا أُريعك أمامهم » (إر1: 8،17).

أما السبب في أهمية الشجاعة فيرجع إلى مَنْ ينتصر على الخوف في الباطن، لا بد أن ينتصر على ما يُثيره في الخارج، والعكس بالعكس. فمثلاً ذهب قديماً أحد ملوك إسرائيل مرة إلى أليشع النبي ليستنجد به على ملك آرام. فقال له أليشع خُذ السهام واضرب على الأرض. فضرب ثلاث مرات ووقف. فغضب عليه أليشع وقال له: لو ضربت خمس أو ست مرات لضربت آرام إلى الفناء (2مل13: 14-19).

ومما يقوّي المؤمن ويملأه شجاعة في جهاده وثقته في النصرة على الخطية، أن الرب معه كل الأيام إلى انقضاء الدهر (مت28: 20).


 

عوض سمعان

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS