الاثنين 4 أغسطس - آب - 2003

خدمة العطاء


والله قادر أن يزيدكم كل نعمة لكي تكونوا ولكم كل اكتفاء كل حين في كل شيء تزدادون في كل عملٍ صالح ... مستغنين في كل شيء لكل سخاء (2كو9: 8،11)

في هذه الآية لدينا وعد بأنه إن شاء أحد في الحقيقة أن يكون سخياً في العطاء، فإن الله بالتأكيد سيعطيه الفرصة ليفعل ذلك « والله قادر أن يزيدكم كل نعمة ». وكلمة « نعمة » تُستخدم هنا كمرادف للموارد. الله قادر أن يمدنا بالموارد بحيث لا يكون لنا اكتفاء فقط، بل نستطيع أيضاً أن نشارك الآخرين فيها، وهكذا نزداد في كل عملٍ صالح.

ولاحظ يا أخي المؤمن الكلمة « كل » وكم تكررت في عددي 8،11 « كل نعمة، كل حين، كل اكتفاء، كل شيء، كل عمل صالح ... مستغنين في كل شيء، لكل سخاء » فيا لها من وفرة وازدياد في كل شيء، وهذا هو عمل الرب.

فالله الذي نقدم له عطايانا هو قادر أن يزيدنا « كل نعمة »، وهل يستطيع أحد أن يحد نِعَم الله وبركاته؟ وهو قادر أيضاً أن يعطي المؤمن « كل اكتفاء » أي أنه يملأ نفسه شبعاً وسروراً حتى يستطيع أن يقول « لا يعوزني شيء ».

والاكتفاء الكامل الذي يعطيه الرب ليس لوقت معين بل « كل حين » فيظل المؤمن سعيداً دائماً في كل وقت وفي كل ظرف (في4: 11-14). وهذا الاكتفاء يشكل كل جوانب الحياة « في كل شيء ». فالرب يتولى أمرنا في كل شيء. وتبعاً لذلك تأتي النتيجة المباركة أننا نزداد « في كل عمل صالح ». ثم يقول الرسول « مستغنين في كل شيء » أي أنه ليس لنا الكفاية فقط، بل كل شيء فائضٍ، ليس فقط « لا يعوزني شيء »، بل أيضاً « كأسي ريا ».

وتُختتم هذه السباعية الجميلة بعبارة « لكل سخاء » أي أننا نستخدم هذا الازدياد والفيض الذي لنا من الله لكل سخاء في العطاء. والسخاء هو لمصلحتنا نحن لأنه « يوجد مَنْ يفرّق فيزداد أيضاً ومَنْ يمسك أكثر من اللائق وإنما إلى الفقر » (أم11: 24). وينطبق هذا على الأمور الزمنية والروحية أيضاً، فإن كان المؤمن سخياً في العطاء فالرب الذي يراه خادماً أميناً، والذي يحب المعطي المسرور سيكثر له ذات الذي أعطى منه « فلا نفشل في عمل الخير لأننا سنحصد في وقته إن كنا لا نكّل. فإذاً حسبما لنا فرصة فلنعمل الخير للجميع ولا سيما لأهل الإيمان » (غل6: 9،10).


 

فايز فؤاد

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS