الخميس 31 يوليو - تموز - 2003

مرثا المتبرمة


وأما مرثا فكانت مرتبكة في خدمة كثيرة. فوقفت وقالت يا رب أما تبالي بأنَّ أختي قد تركتني أخدم وحدي. فقُل لها أن تُعينني (لو10: 40)

شوَّهت مرثا جمال الخدمة وأفسدتها بمشغوليتها بذاتها، ولم يكن جزاؤها إلا التوبيخ من فم سيدها المُحب الأمين، وما كان أغناها عن هذه الكلمات لو لم تتدخل في أمر أختها مريم، فلخدمتها مركزها وقيمتها، والرب يعرف حسناً كيف يقدّرها، ولكن تبارك اسمه لا يدَع أحداً يتداخل في خدمة غيره، إذ لكلٍ مركزه وخدمته. وإن كان يسوع أحب مرثا وأختها ولكنه سكَّت مرثا، وكان لا بد له من أن يعلمها أن هناك ما هو أفضل من صُنع العشاء، فلو سارت مرثا في خدمتها بهدوء لكفَّت نفسها مرارة التوبيخ، ولكنها ظهرت بروح رديء، فلم تكن في شركة مع فكر المسيح، وإلا لمَا زلفت شفتاها بالقول: « أما تبالي؟ ».

صحيح إنه يبالي بنا ويهمه دقائق وصغائر حياتنا وطرقنا، وأدنى خدمة تُقدَّم له هي نفيسة لدى قلبه المُحب ولن ينساها. ومهما أمرنا بعمل فلنعمله له ببساطة، ولا داعي أبداً لمزاحمة الواحد للآخر، فهناك مجال لكل خادم، وميدان الخدمة مفتوح للجميع، لنا كلنا أن نكون في شركة متينة، ولنا أن نسجد ونعبد ونعمل ونخدم، كل هذا مقبول عنده. أما متى شرعنا في مقارنة أعمالنا بأعمال غيرنا، انقطعت شركتنا مع فكر السيد. فظنت مرثا بدون شك أن أختها مقصّرة في الخدمة، وكانت على ضلال لأن أحسن استعداد للخدمة لا يتأتى إلا بالجلوس عند قدمي السيد لاستماع كلامه. ولو أدركت مرثا ذلك لكفَّت عن الشكوى من أختها، ولكن بما أنها بدأت تقارن بينها وبين أختها وأخذت في الشكوى ضدها، اضطر السيد أن يعلمها أن الآذان السامعة والقلب الساجد لهما أفضل من اليد العاملة.

ومما يؤسف له أنه ربما تعمل أيدينا، بينما آذاننا ثقيلة وقلوبنا بعيدة عنه « يا ابني أعطني قلبك » (أم23: 26).

ظنت مرثا أن الخدمة منحصرة في طهي الطعام، مع أن هناك ما هو أسمى بكثير من الأكل والشرب. إن الألوف مستعدة لصنع العشاء، ولكن ليس المعنى أن الرب يبخس العشاء حقه، ولكنه لا يستغني به عن الطيب والقُبلات والشعر. وما هي لذة الخدمة وحلاوتها إذا خَلَت من تعبد القلب الصحيح؟ أما متى انشغل القلب بالمسيح أصبحت أصغر الخدمات وأحقرها كريمة في عينيه.


 

ماكنتوش

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS