الأحد 7 ديسمبر - كانون الأول - 2003

ظهور النعمة


لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس. مُعلمة إيانا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر ... (تي2: 11،12)

يُخبرنا الكتاب المقدس أن هناك سبعة أشياء قد ظهرت بمجيء المسيح:

1 ـ البر: « أما الآن فقد ظهر بر الله بدون الناموس مشهوداً له من الناموس والأنبياء » (رو3: 21).

2 ـ السر: أي سر اقتران المسيح بالكنيسة باعتباره الرأس ونحن جسده، وباعتباره العريس ونحن عروسه « حسب إعلان السر الذي كان مكتوماً في الأزمنة الأزلية، ولكن ظهر الآن » (رو16: 25،26).

3 ـ لطف الله وإحسانه: ومع أن لطف الله كان من البداية واضحاً لبني البشر، لكن بمجيء المسيح ظهر هذا اللطف وهذا الإحسان بصورة لم يسبق لها مثيل « حين ظهر لطف مخلصنا الله وإحسانه، لا بأعمال في بر عملناها نحن، بل بمقتضى رحمته خلصنا » (تي3: 4،5).

4 ـ كلمة الله: مُعلنة أفكار الله العجيبة من نحونا، تلك التي أُعلنت بتجسد الكلمة؛ ربنا يسوع المسيح « رجاء الحياة الأبدية التي وعد بها الله المنزَّه عن الكذب قبل الأزمنة الأزلية، وإنما أظهر كلمته في أوقاتها الخاصة » (تي1: 2،3).

5 ـ الحياة الأبدية: « فإن الحياة أُظهرت وقد رأينا ونشهد ونُخبركم بالحياة الأبدية التي كانت عند الآب وأُظهرت لنا » (1يو1: 2).

6 ـ المحبة: محبة الله العجيبة للإنسان الخاطئ « بهذا أُظهرت محبة الله فينا (تجاهنا) أن الله أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به. في هذا هي المحبة، ليس أننا نحن أحببنا الله، بل أنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا » (1يو4: 9،10).

7 ـ النعمة: لم تكن شيئاً عارضاً في مخطط الله وفي أفكاره، بل إنها أزلية ولكنها ظهرت بظهور ربنا يسوع المسيح. ولقد كانت حياة المسيح هنا على الأرض هي المسرح الذي ظهرت فيه النعمة في أروع صورها، وكان موته هو الوسيلة لتدفق تلك النعمة إلينا.

نعم هذا كله ظهر في المسيح الذي أُظهر مرة عند انقضاء الدهور ليُبطل الخطية بذبيحة نفسه (عب9: 26) الذي أُظهر لكي يرفع خطايانا وليس فيه خطية (1يو3: 5) الذي أُظهر لكي ينقض أعمال إبليس (1يو3: 8) « وبالإجماع عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد ».


 

يوسف رياض

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS