الخميس 2 أكتوبر - تشرين الأول - 2003

برسيس المحبوبة


سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب. سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيراً في الرب (رو16: 12)

لنلاحظ الترتيب الجميل الوارد في رومية16: 12 إذ لم يضع الرسول الأخوات الثلاث في قائمة واحدة ويقول « تريفينا وتريفوسا وبرسيس اللواتي تعبن في الرب » والسبب واضح وهو أن الاثنتين الأوليتين قد تعبتا، أما الثالثة فقد تعبت كثيراً. فكل أخ أو أخت قد وُضع في مركزه الخاص بحسب خدمته وأعماله ودرجة تعبه.

ولقد قيل عن تريفينا وتريفوسا: « تاعبتين » أي مستمرتين في التعب، لكن يُقال عن برسيس إنها « تعبت كثيرا » فيظهر أنها وصلت إلى درجة الضعف، لذلك يتكلم الرسول عن خدمتها الماضية، ويصفها بأنها « محبوبة »؛ أي محبوبة للجميع، للرب وللقديسين وللرسول، ويتجاسر أن يصفها هكذا لأنها كانت متقدمة في السن.

ونلاحظ أن الرسول لا يقول عن برسيس إنها تعبت لأجل الرب (وإن كان هذا صحيحاً) ولكن « في الرب ». فإذا كانت العبارة « في المسيح » تنم عن مركزنا، فإن العبارة « في الرب » تنم عن سلوكنا. فمقامنا هو « في المسيح »، ولكن سلوكنا هو « في الرب ».

« في الرب » هذه العبارة تعني أن يكون المؤمن مطيعاً للرب طاعة الإيمان والمحبة وبحسب إرادته المُعلنة في كلمته. كما يُفهم منها أيضاً « في محضر الرب » فعلى المؤمن أن يقوم بكل أعماله تحت نظر الله متذكراً أن عيني الرب تجولان في كل الأرض وتنظران الشر والخير. كما يُقصد بها « في قوة الرب » الذي يعين أولئك الذين يطيعونه على القيام بكل ما يريدونه لمجد الله بقوة فوق طاقتهم، القوة التي تعمل في أولئك الذين يؤمنون. فأعمالنا يجب ألا تكون بدوافع نشاط الجسد والذات (التي تعكر صفو الاجتماعات)، بل بالقوة التي يمدنا بها الرب.

وبالنسبة لنا كمؤمنين، يا ليتنا نتمثل بهذه الصفة المباركة « التعب في الرب » عالمين أن التعب في الرب ليس باطلاً (1كو15: 58)، ويا ليتنا نتعب ونعضد الضعفاء (أع20: 35)، ويا ليتنا نتعب غير مُبالين بالتعيير (1تي4: 10) عالمين أن في كل تعب (لأجل الرب) منفعة (أم14: 23)، حتى كأس ماء بارد لا يضيع أجره.

ولا يغيب عن بالنا أن الأجرة لا تُعطى للخادم بنسبة نجاحه ونتيجة عمله، ولكن « كل واحد سيأخذ أجرته بحسب تعبه » (1كو3: 8) بل إن الرب نفسه يكون فضة أتعاب لنا (أي22: 25).


 

فايز فؤاد

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS