الأحد 12 مايو - أيار - 2002

« عَريسُ دَمٍ لي «


فأخذت صفورة صوانة، وقطعت غرلة ابنها، ومسَّت رجليه. فقالت: إنك عريس دَمٍ لي. فانفك عنه. حينئذ قالت عَريسُ دمٍ من أجل الختان (خر4: 25،26)

الأقوال الواردة في خروج4: 25،26 تُعتبر من الأجزاء عسرة الفهم في الوحي. لكن لعلنا لا نكون مُخطئين إن قُلنا إن صفورة الأممية لم تعجبها فريضة الختان عندما تمت مع ابنها الأول، فرفضت إجراءها مع الابن الثاني. فكان ما كان من الرب إذ طلب أن يقتل موسى (لأنه رأس البيت والمسؤول). والدرس الروحي هو أن الله، وإن كان سيخلِّص شعبه بالقوة، لكن ليس بغض النظر عن القداسة. فالله المخلِّص هو الله القدوس. ولهذا كان يجب تنحية الجسد من المشهد (وهو المعنى الروحي للختان) قبل أن يقوم الرب بالخلاص.

أليس هذا ما تكرر بصورة أكمل عند الصليب. ففي الصليب لم يَمُت المسيح لأجلنا فقط، بل نحن أيضاً مُتنا وصُلبنا معه (رو6: 6-8). وبذلك تم قطع كياننا الساقط كله (كو2: 11).

وعبارة « مسَّت رجليه » الواردة في ع25 وردت في معظم الترجمات: ألقتها (أي غرلة ابنها) عند رجليه أي (رجلي موسى). وأما عبارة « عريس دم لي » فتُفهم بأحد معنيين:ـ

أولاً: بحسب ترجمة داربي الإنجليزية فإن صفورة اعتبرت رجلها موسى زوجاً دموياً « من أجل الختان » A bloody husband . ويعلق داربي على ذلك قائلاً: هكذا المسيح بالنسبة لنا. لقد وضع الله حكم الموت على الطبيعة الساقطة في الصليب. وهو يُريدنا أننا نتمم ذلك عملياً، بإماتة الجسد، بل أن نحمل كل حين إماتة الرب يسوع في جسدنا المائت إذا كنا حقاً نريد أن نخدمه ونحيا له.

ثانياً: بحسب ترجمتنا العربية « عريس دم لي » : فكأن صفورة استردت موسى من جديد كعريس نتيجة سفك الدم (دم ابنها الحبيب).

ولقد وجهت هذه الكلمات لموسى بعد أن « انفك عنه » أي بعد أن قام من حالة الموت وأمكنه متابعة الرحلة. « حينئذ قالت عريس دم من أجل الختان ». وهكذا معنا أيضاً، لأن صفورة الأممية التي ارتبط بها موسى أثناء رفض شعبه له، تمثل الكنيسة. وبعد قيامة المسيح من الأموات صار المسيح لنا عريساً على أساس الدم. له كل الاحترام والسجود.


 

يوسف رياض

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS