السبت 12 أغسطس - آب - 2000

خليل الله


« وظهر له [إبراهيم] الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة » (تك1:18)

عندما سأل يهوذا ليس الاسخريوطي الرب يسوع « ماذا حدث حتى أنك مزمع أن تُظهر ذاتك لنا وليس للعالم »، أجاب « إن أحبني أحد يحفظ كلامي ويحبه أبى وإليه نأتي وعنده نصنع منزلا » (يو23:14) . ثم « هأنذا واقف على الباب وأقرع، إن سمع أحد صوتي وفتح الباب أدخل إليه وأتعشى معه وهو معي » (رؤ20:3) ، والآن فإن إبراهيم يزودنا بإيضاح جيد للحق المذكور في العبارات السابقة. « وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار » (ص1:18) . هنا نجد إبراهيم في تمام مظهر صفته كغريب. ممرا والخيمة، يعودان إلى أذهاننا بمناسبة يوم انتصاره على ملك سدوم. وابراهيم لا يزال غريباً وسائحاً « ساكناً في خيام ». والإعلان الذي أُعطى له من الله القدير لم يغيّر صبغة صفته من هذه الوجهة، ولكنه بالأحرى أسبغ عليها قوة ونشاطاً جديدين. كان الاعتماد البسيط على مواعيد الله القدير هو الواسطة الفعالة لحفظه في حالته كغريب.

والآن فمما هو مفيد لنا بأسمى كيفية أن نرى التكريم الذي يُعطى لصفة وحالة الغريب. ففي كل دائرة العالم الواسعة، كانت بقعة واحدة فقط استطاع فيها الرب أن يقبل فروض الكرم ويجعل نفسه كما في بيته، وتلك البقعة كانت خيمة « السائح الغريب ». فالرب لم يكن ليكرم أندية مصر الفخمة، ولا قصورها الملوكية بحضوره. لا، بل كل عواطفه وأشواقه اتجهت نحو غريب ممرا، ذلك الشخص، الذي وهو في وسط عالم شرير، رغب أن يكون الله نصيبه.

يا لها من فرصة تمتع كانت لابراهيم، بينما كان أولئك الضيوف السماويون جالسين معه. انظر كيف هو يشغل كل قوى بيته لإكرام ضيوفه، هو يسرع من الخيمة إلى الحقل، ومن الحقل إلى الخيمة ثانية، ويبدو أنه نسى نفسه في سعيه لجعل الآخرين مسرورين.

والرب يُظهر تقديراً للإكرام السامي الذي صنعه إبراهيم به، ليس فقط بقبول مظاهر كرمه، بل بتجديد الوعد له بالنسبة إلى الابن، وبالإفضاء له بمشوراته فيما يتعلق بسدوم
(تك17:18-19) .

هنا يُرى إبراهيم « كخليل الله ». فإن كان « العبد لا يعلم ما يعمل سيده »
(يو15:15) لكن إبراهيم جُعل مُلماً بما كان الرب مزمعاً أن يفعله بسدوم، بينما لوط، الشخص الذي كانت تعنيه جداً الحادثة الخطيرة، تُرك في جهل عميق بالنسبة لها.


 

ماكنتوش

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS