خمس حقائق عن الإيمان المسيحي

الفصل الرابع

المسيح, وهو الله ظاهرا في الجسد, مات مصلوبا

رأينا من الفصول السابقة أن الله الواحد ثلاثة أقانيم, وأنه مكتف بذاته ويمارس صفاته مع ذاته أزليا , في وحدة ومحبة فائقة الإدراك بين الأقانيم الثلاثة. عرفنا الله, لا كما صورته لنا عقولنا, بل كما أعلن ذاته لنا في كتابه المقدس, وفي أقنوم الابن الذي جاء متجسدا إلي هذا العالم ليعلن الله, ومعرفة الله هي أعظم وأثمن شيء في الوجود.

هنا يأتي السؤال الهام: هل نستطيع, طالما أننا قد عرفنا الله, أن نصل إليه في حالتنا هذه, أو أن نقترب منه بمجهوداتنا وننال الحظوة لديه ببرنا؟ هل يمكن أن تكون لنا شركة معه الآن ونحن هنا علي الأرض ثم نساكنه في الأبدية التي لا نهاية لها؟

الجواب كلا; لأنه قدوس, كلي القداسة, ونحن بحسب الطبيعة خطاة نجسون كل النجاسة. هذا فضلا عن أنه تعالي قد أصدر علينا حكما بالموت الأبدي نتيجة لعصياننا عليه. ومن أين لنا أن نخلص من هذا الحكم من جهة, وأن نتوافق مع قداسته من الجهة الأخرى؟

إن ملائكته اللامعين القديسين الذين لم يخطئوا يغطون وجوههم أمامه, لا بالنسبة لمجده وجلاله فقط, بل بالنسبة لقداسته الفائقة, إذ وهم يغطون وجوههم ينادون قائلين «قدوس قدوس قدوس رب الجنود» (إشعياء 2:6 - 3) , فكيف يمكن أن يقترب منه الإنسان الخاطئ «إلي ملائكته ينسب حماقة فكم بالحري سكان بيوت من طين الذين أساسهم في التراب» (أيوب 18:4, 19). وقال آخر «السلطان والهيبة عنده... فكيف يتبرر الإنسان عند الله.. هوذا نفس القمر لا يضئ والكواكب غير نقية في عينيه. فكم بالحري الإنسان الرمة وابن آدم الدود» (أيوب 2:25-6) .

وإذا كنا لا نستطيع أن نصل إلي الله فما الفائدة من معرفته؟ إنها لا تزيدنا إلا حسرة وألما . ولكن شكرا لله لأنه وجد حلا وحيدا لهذه المشكلة المستعصية. وقبل أن نوضح هذا الحل الإلهي لابد أن نشير إلي حقيقة حالنا كبشر كما يكشفها لنا الله في كتابه المقدس, لنري البعد الشاسع والهوة السحيقة بيننا وبين الله وكيفية السبيل الي عبورها.

حقيقة حالنا كبشر خطاة

لقد خلق الله الإنسان في حالة البرارة والطهارة كما هو مكتوب «الله صنع الإنسان مستقيما » (جامعة 29:7) . ولكن الإنسان عصي الله وتعدي الوصية الوحيدة التي أعطاها له, فوقع تحت طائلة القصاص الذي أصدره الله وأنذره به مقدما قائلا «يوم تأكلمنها (أي من شجرة معرفة الخير والشر) موتا تموت» (تكوين 17:2) . ولهذا الموت ثلاثي:موت روحي, وموت جسدي, وموت أبدي. الموت الروحي هو الانفصال عن الله, وهذا ما حدث بمجرد السقوط في الخطية, إذ شعر آدم وحواء بعدم توافقهما مع محضر الله, فاختبأ آدم وإمرأته«في وسط شجر الجنة» قبل أن يطردهما الله منها.

وهذا الموت الروحي سري في كيانهما مفسدا طبيعتهما, وتوارثه نسلهما. كما هو مكتوب «بإنسان واحد دخلت الخطية إلي العالم.. وبالخطية الموت. وهكذا اجتاز الموت إلي جميع الناس إذ أخطأ الجميع» (رو 12:5) . وقد شهد بذلك داود النبي إذ قال «هأنذا بالأثم صورت وبالخطية حبلت بي أمي» (مزمور 5:51) . وشهد بذلك بعض العلماء فقال أرسطو «إن أكثر أعمال الإنسان محكومة بالعواطف والشهوات. لذلك فانه يقع في الخطأ مهما علم العقل بضرره. فالإنسان يفكر جيدا ويرشده فكره إلي الصواب, لكن تتغلب عليه شهوته فتغويه». وقال آخر «إن الأطفال يأتون إلي العالم وفي طبيعتهم العناد والشر والأنانية». وكلنا نعرف الحقيقة المتداولة «النفس أمارة بالسوء» مع أن الله لم يخلقها هكذا ولكنها فسدت بالسقوط وهذا أمر طبيعي فالحية لا تلد إلا حية, والخنزيرة لا يمكن أن تلد حملا , وكذلك لا يجتنون من الشوك عنبا ولا من الحسك تينا , ولا تقدر شجرة رديئة أن تصنع أثماراً جيدة. (متى 16:7- 18). فالناس خطاة لسببين :

أولا :لأنهم مولودون بطبيعة فاسدة.

ثانيا :لأنهم يخطئون بإرادتهم نتيجة لتلبية رغبات طبيعتهم الفاسدة. كما يقول الرسول «إذ أخطأ الجميع», وأيضاً «الجميع زاغوا وفسدوا معا «أي أنتنوا ولم يعد لهم نفع». ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد» ( رومية 12:3) .

هذا هو الموت الروحي. أما الموت الجسدي فحكم به الله علي الإنسان بقوله لآدم «حتى تعود إلي الأرض التي أخذت منها لأنك تراب وإلي تراب تعود» (تكوين 19:3) . ولكن العودة إلي التراب ليست هي النهاية لأن نفس الإنسان خالدة تبقي إلي الأبد, لذلك يقول الرسول بولس «وضع للناس أن يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة» (عبرانيين 27:9) . وبعد الدينونة (المحاكمة) أمام العرش العظيم الأبيض, يطرح جميع الأشرار في النار الأبدية ويقول الكتاب «هذا هو الموت الثاني» (رؤيا 14:02) , أي بعد الموت الجسدي الأول. وعذاب النار الأبدية حقيقة مؤكدة في الكتاب المقدس.

وخلاصة القول هي أن السقوط جلب علي البشر:

1- الموت الروحي أي الانفصال عن الله ويتبع هذا فساد الطبيعة البشرية التي صارت مستودعا لكل بذور الشر والعداوة والقتل والأنانية والشهوات بدرجة تجعل الناس أنفسهم ينفرون من هذه الشرور في الأخرين, فكم بالحري هي كريهة في نظر الله؟!

2- الموت الجسدي أي انفصال الروح عن الجسد الذي يعود إلي التراب الذي أخذ منه.

3- العذاب الأبدي الذي هو قضاء الله علي جميع الخطاة.

وبناء عليه فلا يمكن أن يقترب الإنسان إلي الله, أو تكون له معه علاقة حاضرا وأبديا إلا إذا تم إيفاء مطاليب عدل الله, وإنقاذ الإنسان من عواقب السقوط الوبيلة السابق الإشارة إليها, حتى يمكن أن تزول عنه صفة الذنب ويتبرر أمام الله. ولابد أيضاً من إعطاء الإنسان طبيعة جديدة بها يتوافق مع الله ويصلح لمساكنته. ومعالجة حالة الإنسان من كل الوجوه بالكيفية التي ذكرناها مستحيلة علي الإنسان تماما بالرغم من كل محاولاته المستمرة.

حالة الإنسان الساقط والعلاج الإلهي في (تكوين 3)

مما يسترعي النظر أن الفصل الذي يخبرنا عن سقوط الإنسان في أول صفحات الكتاب المقدس, تكوين 3, يرينا بوضوح :

1-نتائج السقوط الوبيلة التي أشرنا إليها.

2-فشل جهود الإنسان لمعالجة حالته وعودته للاقتراب إلي الله.

3-العلاج الإلهي الكامل الذي يكفل التبرير والقبول والخلاص من العقاب الأبدي, وكأن الله قد أودع كل بذور مقاصده الصالحة نحو الإنسان في الصفحات الأولى من كتابه المقدس.

ونبين باختصار كيف نجد هذه النقاط الهامة الثلاث في أصحاحي 3, 4 من سفر التكوين.

لم يستسلم الإنسان لله ليعالج حاله التعيس, بل حاول أن يعالج أمره بنفسه. عندما نقول الإنسان نقصد آدم وحواء معا «فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر» (تكوين 7:3) . وكل ما استطاعت هذه المآزر أن تفعله هو أن تغطي عري الواحد منهما عن الآخر, وليس عن الله لأن آدم وهو متزر بالمآزر يقول لله «لأني عريان». وأوراق التين تمثل كل الوسائل البشرية في كل العصور لمحاولة إصلاح طبيعة الإنسان وتهذيبها, وكل وسائل الصقل وتحسين الأخلاق والمظهر, فان هذه كلها إنما تخفي مخازي الإنسان الداخلية عن إخوانه, ولكنها لا يمكن أبدا أن تخفيها عن نظر الله أو أن تصلح طبيعة الإنسان بأية درجة من الإصلاح, كما هو مكتوب «المولود من الجسد جسد هو» (يوحنا 6:3) وأيضاً «اهتمام الجسد هو موت.. هو عداوة لله إذ ليس هو خاضعا لناموس الله لأنه أيضاً لا يستطيع فالذين هم في الجسد لا يستطيعون أن يرضوا الله» (رومية 6:8-8) . ونري صورة لذلك في إشعياء النبي إذ لم يستطع أن يكتشف حقيقة حاله إلا في نور مجد الرب فصرخ قائلا «ويل لي إني هلكت لأني إنسان نجس الشفتين وأنا ساكن بين شعب نجس الشفتين» (إشعياء 5:6) .

ثم نجد في تكوين 4 أن قايين أول ابن لآدم حاول أن يقترب إلي الله بأعماله, بمجهوده وتعب يديه, فرفضه الله ولم ينظر إليه. هذا هو الطريق الذي اختطه قايين لنفسه, متجاهلا فساد طبيعته وقضاء الله عليه بالموت كخاطئ. وهو نفس الطريق الذي يسير فيه كل من يظن أن أعماله الصالحة يمكن أن تؤهله للاقتراب من الله بينما يقول الكتاب صراحة «ويل لهم لأنهم سلكوا طريق قايين» (يهوذا 11).

أما العلاج الإلهي فيتمثل أولا وقبل كل شيء في الوعد الإلهي بنسل المرأة الذي يسحق رأس الحية, ثم في أقمصة الجلد التي صنعها «الرب الإله لآدم وامرأته... وألبسهما» (تكوين 21:3) . أما نسل المرأة فهو المسيح; المخلص الوحيد الذي «جاء مولودا من امرأة», من عذراء لم تعرف رجلا إذ ح ب ل به فيها من الروح القدس (متى 20:1) . أما سحقه رأس الحية فكان بالموت علي الصليب المشار إليه بالقول «أنت تسحقين عقبه» (أي طبيعته الإنسانية), وفي ذلك مكتوب أيضاً أن المسيح اشترك في اللحم والدم «لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت أي إبليس» (عبرانيين 14:2) .

وهنا نجد ثلاث حقائق في غاية الأهمية; هي خلاصة موضوع هذا الكتيب:

1-لاهوت المسيح, لأنه من ذا الذي يقوي علي سحق رأس الشيطان إلا الله.

2-ناسوت المسيح الذي به صار نسل المرأة. لكي يسحقه باعتباره الإنسان.

3-موت المسيح الكفاري الذي بواسطته انتصر علي الشيطان وسحقه.

أما أقمصة الجلد ففيها إشارة واضحة إلي الفداء والكفارة. وسنتكلم عن ذلك بالتفصل, لأنه السر في موت المسيح مصلوبا الذي هو موضوع هذا الفصل. ولكن قبل ذلك أشير إلي نقطتين في الأصحاح الثالث من سفر التكوين:النقطة الأولى أن آدم بعد أن سمع الوعد بنسل المرأة آمن, ولذلك كساه الله بقميص الجلد بعد إيمانه. وهذا هو طريق الله للتبرير دائما : السمع, والإيمان, ولبس المسيح كثوب البر. ويتمثل هذا في القول «متبررين مجانا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه» (رومية 24:3) . أما دليل الإيمان في آدم فهو أنه بعد أن سمع الوعد بنسل المرأة دعا اسم امرأته حواء «أي حياة» لأنها أم كل حي, مع أنه سمع قبل ذلك مباشرة أنه سيموت ويعود إلي الأرض التي أخذ منها, ولكنه بالإيمان بوعد الله عن نسل المرأة ارتفع فوق دائرة الموت ودعا اسم امرأته «حياة» وبعد ذلك نقرأ مباشرة «صنع الرب الإله لآدم وإمرأته أقمصة من جلد وألبسهما» فجاء التبرير نتيجة للإيمان.

أما النقطة الثانية فنجدها في آخر هذا الأصحاح الثالث من التكوين وهي أن الله «أقام الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة» (تكوين 24:3) .

وفي هذا نجد الإشارة إلي أن الوصول إلي «شجرة الحياة», أو بالحري نوال الحياة إلي الأبد, يحول دونه «الكروبيم ولهيب السيف المتقلب». ولم يستطع أحد أن يفتح لنا هذا الطريق ويوصلنا إلي الحياة الأبدية إلا المسيح الذي تنبأ عنه زكريا قبل مجيء المسيح بالجسد بخمسمائة سنة قائلا «استيقظ يا سيف علي راعي وعلي رجل رفقتي (المسيح) اضرب الراعي» (زكريا 7:13) . أما الكروبيم فكانت مصورة علي حجاب الهيكل (خروج 31:26) . ولما مات المسيح علي الصليب نقرأ «فصرخ يسوع أيضاً بصوت عظيم وأسلم الروح. وإذا حجاب الهيكل قد انشق إلي اثنين من فوق إلي أسفل» (متى 50:27, 51), أي أن الكروبيم الحارسين لطريق شجرة الحياة قد أفسحوا الطريق للوصول إلي حضرة الله, والتمتع بالحياة الأبدية علي أساس الإيمان بموت المسيح الذي احتمل ضربة سيف العدل الإلهي عوضا عنا.

حتمية الفداء بموت المسيح

رأينا فيما سلف أنه لا يمكن للإنسان تمجيد الله ومحو الإهانة التي لحقته بسبب العصيان, كما لا يمكنه تخليص نفسه من عواقب سقوطه والحصول علي التبرير والقبول لديه تعالي. ومن ثم لزم موت المسيح لفدائه ولتحقيق هذه الأغراض.

وهنا يأتي السؤال:ألم تكن هناك وسيلة أخري؟ الجواب كلا. وهنا يأتي سؤال آخر: كيف يسوغ لنا أن نحصر قدرة الله غير المحدودة في وسيلة واحدة لا بديل لها؟ الجواب:أن الله يستطيع كل شيء ولا يعسر عليه أي أمر, ولكن ذلك في مجال كماله المطلق وتوافق جميع صفاته معا . فلا يقدر الله مثلا أن ينكر نفسه (تيموثاوس الثانية 13:2) . ولا يمكن أن ينكث عهده «لا أكذب من جهة أمانتي. لا أنقض عهدي. ولا أغير ما خرج من شفتي» (مزمور 34:98, عبرانيين 18:6).

وبما أن الله عادل وقدوس, فلا يتفق مع عدله وقداسته أن يتساهل مع الخطية أو يدعها تمر بدون توقيع القصاص الذي صدر منه تعالي «أجرة الخطية هي موت» (رومية 23:6) . صحيح أن الله غفور رحيم, ونحن نعتز برحمته ومحبته اللتين لا حد لهما. لكن الرحمة لا يمكن أن تتجه إلا متوافقة مع القداسة والعدل. فالذين يريحون ضمائرهم بترك أمر خطاياهم إلي رحمة الله هم واهمون إن لم يستندوا علي الأساس الصحيح للرحمة وهو الفداء بواسطة بديل كفء يتحمل كل متطلبات العدل, وحينئذ يتسع المجال أمام رحمة الله لتتجه للبشر الخطاة لقبولهم وتبريرهم عدلا حيث يكون الله «بارا (عادلا ) ويبرر من هو من الإيمان بيسوع» (رومية 26:3) . ولا يوجد بديل كفء إلا المسيح وحده كما سنري. والصليب هو الحل الوحيد الذي تمت فيه النبوة «الرحمة والحق التقيا. البر والسلام تلاثما» (مزمور 10:85) .

ومبدأ الفداء يملأ الكتاب المقدس من أوله إلي آخره, فقد رأيناه لأول مرة في تكوين 3 ثم في تكوين4 كما سبقت الإشارة. وكان تقديم الذبائح هو طريق العبادة المقبولة لدي الله كما نري في نوح حيث نقرأ أنه «أصعد محرقات علي المذبح فتنسم الرب رائحة الرضا» (تكوين 21:8) . وكان إبراهيم يقيم المذبح ملازما لخيمته. كما نقرأ عن أيوب الذي كان معاصرا لإبراهيم أنه كان يقدم ذبائح بعدد بنيه لفدائهم من القصاص علي ما قد يكون صدر منهم من خطايا ولو بالفكر. وقال الله «أنا أعطيتكم الدم علي المذبح للتكفير عن نفوسكم لأن الدم يكفر عن النفس» (لاويين 10:17) ولذلك قال الرسول بولس «بدون سفك دم لا تحصل مغفرة» (عبرانيين 22:9) .

وتقديم الذبائح يفيد الاعتراف بالخطايا وباستحقاق الموت. وقد رسم الله لشعبه قديما في سفر اللاويين أربعة أنواع رئيسية من الذبائح هي: المحرقة, وذبيحة الخطية, وذبيحة الاثم, وذبيحة السلامة. ومن الذبائح ما كانوا يضعون أياديهم علي رؤوسها ويقرون بخطاياهم رمزا لانتقال هذه الخطايا إلي الذبيحة قبل ذبحها. أما المحرقة فكانوا يضعون أيديهم علي رأسها رمزا لانتقال براءتها إلي مقدم الذبيحة.

ولم تكن تلك الذبائح إلا رمزا لتقديم المسيح نفسه ذبيحة لله بحسب رسم المشورات الأزلية. ولذلك لما رأي يوحنا المعمدان المسيح مقبلا إليه قال «هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم» (يوحنا 29:1) . أما الذبائح في ذاتها فلم تكن ترفع خطايا «لأنه لا يمكن أن دم ثيران وتيوس يرفع خطايا» «لذلك عند دخوله إلي العالم يقول (المسيح) ذبيحة وقربانا لم ترد ولكن هيأت لي جسدا .. هأنذا أجئ في درج الكتاب مكتوب عني لأفعل مشيئتك يا الله.. ينزع الأول (أي الذبائح الحيوانية) لكي يثبت الثاني (أي ذبيحة المسيح) فبهذه المشيئة نحن مقدسون بتقديم جسد يسوع المسيح مرة واحدة» (عبرانيين 4:10-10) . ولذلك قال داود «لأنك لا تسر بذبيحة وإلا فكنت أقدمها. بمحرقة لا ترضي» (مزمور 6:51) . وقال ميخا «بم أتقدم للرب. هل أتقدم بمحرقات.. هل أعطي بكري عن معصيتي؟ ثمرة جسدي عن خطية نفسي» (ميخا 6:6, 7).

الشروط الواجب توافرها في الفادي

1-لابد أن يكون الفادي إنسانا , ولذلك دعي المسيح «ابن الإنسان» و«الإنسان الثاني» و«آدم الأخير» لكي يستطيع أن يموت عن البشر ليفيديهم.

2-يجب أن يكون هذا الإنسان بارا وكاملا لأن الخاطئ لا يمكن أن يفدي الخاطئ, لذلك مكتوب «الأخ لن يفدي الإنسان فداء ولا يعطي الله كفارة عنه. وكريمة هي فدية نفوسهم فغلقت إلي الدهر» (مزمور 7:49, 8). والمسيح له المجد مكتوب عنه أنه «لم يفعل خطية» و«لم يعرف خطية» و«ليس فيه خطية» وقد شهد ببره جميع أعدائه, حتى مسلمه يهوذا, وبيلاطس نفسه الذي حكم عليه.

3-أن تكون قيمته أعظم من قيمة كل البشر معا , لأنه لا يفدي إنسانا واحدا بل ملايين المؤمنين في كل الأجيال. ولا يتوفر هذا الشرط إلا في المسيح الذي هو الله «الذي ظهر في الجسد» أي غير المحدود.

4-أن يكون ملكا لنفسه, أي غير مخلوق لأن كل مخلوق هو ملك خالقه, ولا يمكن أن يقدم لله ما لا يملكه. ولا يتوفر هذا الشرط إلا في المسيح له المجد الذي هو الخالق. وقد قال «لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها أيضاً » (يوحنا 18:01) .

5-أن يكون قادرا وراغبا في تحمل قصاص خطايا كل البشر الذين ينوب عنهم. كما أنه يكون قادرا أن يعطي لمن يفديهم حياة روحية وطبيعة أدبية تتوافق مع الله.

وبناء عليه لا يمكن إن يكون الفادي إلا المسيح وحده الذي هو الله وإنسان معا .

محبة الله الفائقة المعرفة

يقول قائل: ما الذي يلزم الله بسلوك هذا الطريق الشاق الفائق العقل لفداء بشر خطاة كان يمكن أن يبيدهم ويخلق أفضل منهم؟! إني فعلا أعذر مقدم هذا السؤال, لأنه من ذا الذي يستطيع أن يعرف محبة الله أو يصل إلي بعض أغوارها! والرسول بولس نفسه يقول إنها «فائقة المعرفة» (أفسس 19:3) ويقول يوحنا الرسول «المحبة هي من الله.. ومن لا يحب لم يعرف الله لأن الله محبة بهذا أظهرت محبة الله فينا أن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلي العالم لكي نحيا به. في هذا هي المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل أنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (الرسالة الأولى 7:4-10) . وقال أيضاً «هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية» (يوحنا 16:3) . وقال الرسول بولس «الله بي ن محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا» (رومية 8:5) , إني لا أري في سؤال السائل اعتراضا , بل تعجبا , وحق له أن يتعجب لأن الله عجيب في كل شيء, لاسيما في المحبة التي هي طبيعته.

هذه المحبة هي التي خططت مشروع الفداء العظيم ونفذته. لماذا؟ «حسب مسرة مشيئته لمدح مجد نعمته.. حسب غني نعمته... حسب مسرته التي قصدها في نفسه» (أفسس 5:1-9) . وقد قال الرب يسوع «وأنا ان ارتفعت عن الأرض (أي بالصليب) أجذب إلي الجميع» (يوحنا 32:12) . ليت قلوبنا تتعمق في محبة الله وتجتذب إليه, وتحصر في محبته فنقول مع الرسول «نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولا » (يوحنا الأولى 19:4) .

لم يمت المسيح كشهيد

لم يكن ممكنا أن يموت المسيح كشهيد لأن «بالخطية الموت», والمسيح كان خاليا من الخطية «ليس فيه خطية», فلم يكن للموت سلطان عليه, كما قال بفمه الكريم «ليس أحد يأخذها (أي حياتي) مني بل أضعها أنا من ذاتي». ولذلك قصد اليهود مرارا أن يقتلوه, ولكن لم يجسر أحد أن يمسكه بل كان يمر في وسطهم ويمضي «لأن ساعته لم تكن قد جاءت بعد». وحتى في الليلة الأخيرة التي فيها قبضوا عليه, عندما قال لهم «أنا هو, رجعوا إلي الوراء وسقطوا علي الأرض» (يوحنا 6:18) . وعندما حوكم أمام بيلاطس لم يدافع عن نفسه ولم يجب علي أسئلته حتى تعجب الوالي جدا , وكذلك هيرودس.

ولكن لما قربت الساعة المعينة «ثبت وجهه لينطلق إلي أورشليم» ( لوقا 51:9) , ولم يثن عزمه توسلات تلاميذه ومنهم بطرس الذي قال له «حاشاك يا رب لا يكون لك هذا» (متى 22:16) . كما يقول بروح النبوة «إلي الوراء لم أرتد.. جعلت وجهي كالصوان» (إشعياء 5:50 - 7 ) . وعندما أتت الساعة سلم نفسه بإرادته وأيضاً «مسلما بمشورة الله المحتومة وعلمه السابق» (أعمال 23:2) , و«لكي يذوق بنعمة الله الموت لأجل كل واحد» (عبرانيين 9:2) .

ويظهر الغرضان الساميان من تقديم المسيح نفسه للموت في آية واحدة حيث يقول الرسول بولس «كما أحبنا المسيح أيضاً وأسلم نفسه لأجلنا قربانا وذبيحة لله رائحة طيبة» (أفسس 2:5) .

وزيادة علي الشواهد العديدة التي قدمناها للدلالة علي موت المسيح الفدائي الكفاري نضيف الشواهد الآتية :

من العهد القديم: «ثقبوا يدي ورجلي.. يقسمون ثيابي بينهم وعلي لباسي يقترعون-لصق لساني بحنكي «من العطش» وإلي تراب الموت تضعني» (مزمور 15:22, 16, 18). «العار قد كسر قلبي فمرضت. انتظرت رقة فلم تكن ومعزين فلم أجد.. وفي عطشي يسقونني خلا » (مزمور 20:69, 21). «وهو مجروح من أجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا. تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا. كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد إلي طريقه والرب وضع عليه إثم جميعنا.. جعل نفسه ذبيحة إثم.. بمعرفته يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها.. وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين» (أشعياء 53). وفي نبوة زكريا نجد الثلاثين من الفضة التي باع بها يهوذا سيده (ص 12:11) , ونجد طعن جنب المسيح بالحربة (ص 10:12) , ونجد أيضاً الجروح التي في يديه (ص 6:13) .

من العهد الجديد: «لأن ابن الإنسان أيضاً لم يأت لي خد م بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين» (مرقس 45:01) . «جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم» (يوحنا 51:6) . «لأن فصحنا أيضاً المسيح قد ذبح لأجلنا» (كورنثوس الأولى 5 :7). «المسيح مات من أجل خطايانا حسب الكتب» (كورنثوس الأولى 3:15) . «الذي فيه لنا الفداء بدمه غفران الخطايا» (أفسس 7:1) . «الذي بذل نفسه فدية لأجل الجميع» (1تيموثاوس 6:2) . «الذي بذل نفسه لأجلنا لكي يفدينا» (تيطس 2 : 14). «عالمين أنكم ا فتديتم... بدم كريم.. دم المسيح معروفا سابقا قبل تأسيس العالم» (بطرس الأولى 18:1-20) . «الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده علي الخشبة» (بطرس الأولى 24:2) . «المسيح تألم مرة واحدة من أجل الخطايا البار من أجل الأثمة لكي يقربنا إلي الله» (بطرس الأولى 18:3) . «الذي أحبنا وقد غسلنا من خطايانا بدمه» (رؤيا 5:1) .

دليل قبول الكفارة

هل قبلت كفارة المسيح؟ نعم بكل يقين.

وأول دليل علي ذلك انشقاق حجاب الهيكل في لحظة موت المسيح. والحجاب هو الذي كان يغلق الطريق إلي محضر الله.

والدليل الثاني أن الله أقام المسيح من الأموات «الذي أسلم من أجل خطايانا وأقيم لأجل تبريرنا» (رومية 25:4) .

والدليل الثالث أنه دخل إلي السماء «كسابق لأجلنا» (عبرانيين 6: 20), أي أنه فتح لنا الطريق للدخول إلي هناك. ولم يدخل إلي السماء فقط بل «جلس في يمين العظمة في الأعالي» حيث قال له الله إذ شبع بكمال عمله علي الصليب «اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئا لقدميك» (عبرانيين 3:1, 13).

بركات الإيمان بالفداء

لقد أكمل المسيح عمل الفداء وصار كل شيء معدا للاقتراب إلي الله والتمتع بكل بركاته. وليس علي الإنسان إلا الإيمان بكمال الفداء الذي أتمه المسيح لأجله شخصيا . وما أكثر, وما أعظم البركات التي ينالها المؤمن. الواقع أنها «كل بركة روحية في السماويات في المسيح» (أفسس 3:1) . ولا يسعنا الوقت لتعداد هذه البركات ولكننا نذكر منها ما يأتي : غفران الخطايا, التبرير (كأن المؤمن لم يفعل ذنبا علي الإطلاق), الولادة الثانية (أي الحصول علي طبيعة جديدة طاهرة), عطية الروح القدس ليسكن في المؤمن, وبه يميت أعمال الطبيعة الفاسدة, وينتج ثمار الطبيعة الجديدة. كما أنه بالروح القدس يقدم الصلاة والعبادة المرضية لله «الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق» (يوحنا 32:4) .

وهكذا تأتي نفس المؤمن إلي الله ساجدة متعبدة لتتمتع بالشركة معه كالآب المحب, ولها اليقين بأنه عندما يأتي المسيح ثانية تكون معه في المجد في بيت الآب (يوحنا 3:14) .

 

آمن بالرب يسوع المسيح فتخلص

حقوق النشر مفصلة في صفحة بيت الله الرئيسة

 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2005 لموقع بيت الله.كوم راجع اتفاقية استخدام الموقع.