الخميس 21 أغسطس - آب - 2003

يعقوب وأمانة الله


الله .. رعاني منذ وجودي إلى هذا اليوم ... خلصني من كل شر (تك48: 15،16)

في تكوين 47 وقد وصل يعقوب من العمر 130 سنة يقف أمام أعظم ملك أرضي في ذلك الوقت قائلاً: « أيام سني غربتي مئة وثلاثون سنة. قليلة وردية (شريرة) كانت أيام سني حياتي، ولم تبلغ إلى أيام سني حياة آبائي في أيام غربتهم » (تك47: 9). فأيام سني غربته كانت قليلة بدون شك لو قورنت بأيام حياة آبائه، وهي ردية (شريرة) بسبب الفشل ونقص الإيمان. مسكين يعقوب، فقد كانت حياته مليئة بالغم والحزن. كانت قاسية حصد فيها نتائج تصرفاته في خداع أبيه وتحايله على أخيه. فهكذا هو نفسه خُدع من خاله لابان خادماً إياه 20 سنة متحملاً حر النهار وبرد الشتاء، وقد أُذل في حادثة دينة ابنته، وتكدر بسبب العمل الدموي الذي قام به شمعون ولاوي، وانحنى تحت وطأة خطية رأوبين وخطية يهوذا.

ولكن دعونا أيها الأحباء نقول هنا إن طول الحياة لا تُقاس بطول السنين، لكنها تُقاس باختبارات البركة فيها. فعلى سبيل المثال لو قورنت حياة أخنوخ بحياة مُعاصريه لوجدناها أقل كثيراً منهم. لكن حياة أخنوخ بالرغم من قصرها، شُهد له فيها بأنه قد أرضى الله، فقد سار مع الله ولم يوجد لأن الله نقله (تك5: 21-24؛ عب11: 5،6).

ولكن عندما نجيء إلى تكوين 48 وقد وصل يعقوب إلى 147 سنة، وبكل آثار غربته عليه، وبعد أن نضج روحياً أكثر وأكثر، وقد قربت أيام موته. وفي ضعفه المتناهي سجد على رأس عصاه (عب11: 21) ـ أي أحنى نفسه في سجود عميق. ويا لها من نهاية حياة مجيدة، فبدلاً من أن ينشغل بفشله، فإنه يتكلم ليوسف وابنيه عن أمانة الله « وقال إسرائيل ليوسف لم أكن أظن أني أرى وجهك وهوذا الله قد أراني نسلك أيضا » (تك48: 11). وبلغة العهد الجديد أن الله قادر أن يفعل ... أكثر جداً مما نطلب أو نفتكر (أف3: 20).

وبارك يعقوب يوسف وقال « الله الذي رعاني منذ وجودي إلى هذا اليوم، الملاك الذي خلصني من كل شر، يبارك الغلامين » (تك48: 15،16). إنه هنا يربط الماضي بالحاضر فيذكر أمانة الله التي شجعته أن يثق في مواعيده التي أُعطيت لأجل المستقبل. وأن الله الذي كان معه وحفظه لا بد أن يكون مع أولاده خلال تاريخهم المعيَّن لهم.

دعونا أيها الأحباء ننشغل كثيراً بأمانة الله ولا ننشغل بفشلنا.


 

رشاد فكري

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS