الجمعة 31 يناير - كانون الثاني - 2003

يرة ليست حسب المعرفة


والجبعونيون ليسوا من بني إسرائيل ... وقد حلف لهم بنو إسرائيل وطلب شاول أن يقتلهم لأجل غيرته على بني إسرائيل ويهوذا (2صم21: 2)

كان شاول في شدة الألم من كلمات صموئيل، يتلوى تحت الحكم بعزله من الملك (1صم15: 28)، وكان يتمنى ـ لو أمكن ـ أن يجمد الحكم الإلهي. كان صحيحاً، وهذا ما عرفه شاول جيداً، أنه قصَّر في إطاعة وصية الله الصريحة المتعلقة بتحريم عماليق، فعفا عن أجاج وطمع في أخذ الغنيمة لنفسه (1صم15). لكن لماذا لا يسترد ميراثه المفقود وذلك بإظهار غيرة شديدة جداً في نواح أخرى؟ وهَب أنه فشل في ما طلب الله منه أن يعمله، فلماذا لا ينجح في ما لم يطلب منه الله أن يعمله؟ لماذا لا يفكر في وصية قديمة ويطيعها طاعة غير منتظرة؟ هكذا تصوَّر!! وكانت هناك وصيتان من هذا القبيل يبدو أنهما خطرتا بباله:

الأولى تتضمن بأنه عندما يدخل بنو إسرائيل أرض الموعد، يجب أن يبيدوا كل شعب الأرض. لكن الجبعونيين كانوا قد نجحوا في أن يضمنوا استثناءهم، لأنهم قطعوا عهداً بهذا مع يشوع، فحلف لهم يشوع (يش9). لهذا عاش الجبعونيون بين بني إسرائيل أجيالاً طويلة، وأصبحوا تقريباً جزءاً من الأمة. لكن شاول ـ في غيرة مُصطنعة لله ـ بطش بقوة على هذا الشعب المُسالم، واستأصلهم بالرغم من ذلك العهد القديم الذي كان يُلزم إسرائيل باحترام حريتهم والاحتفاظ بحياتهم. وكان تصرفه هذا سبباً في انتقام عادل، في الأيام التالية ـ من بيته (2صم21: 8-10).

أما الوصية الثانية فكانت تقضي بإبادة كل الساحرات من الأرض (خر22: 18). لذلك بطش بهن شاول. لكنه إذ كان يُصدر أوامره، كان الفساد متوافراً في قلبه، وفي الوقت الذي كان يُظهر فيه هذه الغيرة المُصطنعة لله، كان قلبه يزداد ضعفاً وشراً. لقد بطش بالساحرات ولكن كان لا يزال يعتقد فيهن في قلبه، لأنه في أواخر أيامه ـ التي فيها يخلع المرء ثوب الرياء ويظهر على حقيقته. طلب إحدى هؤلاء الساحرات، ولجأ إليها لإغاثته (1صم28).

لنحذر أيها الأحباء من أن تكون لنا غيرة مزيَّفة، غيرة للذات لا لله، فنصبح مثل الذين وُصفوا « أن لهم غيرة لله ولكن ليس حسب المعرفة. لأنهم إذ كانوا يجهلون بر الله ويطلبون أن يثبتوا بر أنفسهم، لم يخضعوا لبر الله » (رو10: 2،3).


 

ف.ب. ماير

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS