الأربعاء 25 يوليو - تموز - 2001

المسيح هو العلاج (1)


فقال يسوع لسمعان لا تخف (لو5: 10)

في الأصحاح الخامس من إنجيل لوقا، نرى خمس حوادث جميلة تُرينا نعمة الله التي ظهرت في شخص يسوع المسيح. نعمة الله نراها تعالج خمس مشكلات يعاني منها الإنسان.

1 - في القصة الأولى (صيد السمك) نرى الإنسان يخاف ويرتعد من الله، لكنه وجد العلاج في المسيح الذي منحه السلام (ع1-11).

2 - في القصة الثانية (تطهير الأبرص) نرى الإنسان نجس ودنس، ولكن العلاج في نعمة الله في المسيح الذي « يُخرج الطاهر من النجس » (ع12- 14).

3 - في القصة الثالثة (قصة المفلوج) نرى الإنسان عاجزاً ضعيفاً لا يقوى على فعل أي شيء يرضي الله. ولكننا نرى المسيح الذي يزيل الضعف والوهن، ويعيد القوة والنشاط في الروح والبدن (ع17-26).

4 - في القصة الرابعة (قصة متى العشار) نرى الإنسان ضالاً تائهاً، ووجد الإرشاد والهداية في الطريق، شخص المسيح (ع27-32).

5 - في الجزء الخامس (ع33-39) الإنسان ناموسي يحتاج إلى ولادة ثانية.

ولنتأمل قليلاً في القصة الأولى:

قد أتى الرب إلى الصيادين بعد ليلة فاشلة، وقد أمر بطرس أن يلقوا الشباك للصيد. ولكن لضعف الإيمان لم يلقوا إلا شبكة واحدة التي بدورها قد امتلأت سمكاً كثيراً. وهنا فُتحت عين إيمان بطرس، ورأى أنه في حضرة الله الخالق الذي له سلطان على سمك البحر السالك في سُبل المياه! (مز8).

وفي حضرة الرب اكتشف بطرس، ليس فقط أنه أخطأ، بل أنه خاطئ. اكتشف فساد طبيعته. ومن السهل أن يرى الشخص رداءة أعماله، ولكن ليس بيسير عليه أن يدرك وتنفتح عيناه على فساد طبيعته.

ففي محضر الله قديماً قد رأى داود فساد طبيعته (مز51). ورأى إشعياء نفس هذا الأمر (إش6). وأدرك بولس أنه جسدي مبيع تحت الخطية (رو7).

وكأن بطرس شعر برداءته وفساد طبيعته وانزعج ضميره. ولكن المسيح قد أزال من قلبه الخوف قائلاً له « لا تخف ». فعلى أساس كمال عمل المسيح قد تبدد الخوف من قلوبنا؛ الخوف الذي يزعج الضمير، الذي دخل مع دخول الخطية. ولكن شكراً للرب الذي كُتب عنه « لأنه هو سلامنا » (أف2: 14) أي شخصه مصدر السلام. وأيضاً « صانعاً سلاما » (ع15) أي عمله أساس السلام. « فجاء وبشركم بسلام » (ع17).


 

فهد حبيب

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS