الخميس 9 مارس - آذار - 2000

مردخاى والكرامة الحقيقية


« والآن يقول الرب حاشا لي. فإني أكرم الذين يكرمونني » (1صم30:2)

كان مردخاى اليهودي يعيش أيام حكم الإمبراطورية الفارسية. وقد وقعت قرعة مردخاى في فترة سادها الظلام والقسوة أيام وجود شخص عدو من نسل عماليق اسمه هامان الذي معناه « الفخم » أو « العظيم »، بينما معنى اسم مردخاى « الرجل الصغير ». لقد وصل هامان إلى مركز رفيع في هذه المملكة، وكان الكل يسجد له حسب الأمر الملكي عدا مردخاى، إذ كان شعاره « للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد » (متى8:4) . ولم يكن يخاف من أمر الملك، فقد أكرم الرب، لهذا أكرمه الرب كرامة عظيمة.

وحينما نسأل أين يكمن سر نصرة مردخاى؟ فإن الجواب أن مردخاى تعلـَّم التواضع والوداعة، تعلم أن يدرب نفسه أن لا يكون شيئاً ولا يطلب لنفسه شيئاً وذلك بحسب معنى اسمه « الرجل الصغير »، « مَنْ يرفع نفسه يتضع، ومَنْ يضع نفسه يرتفع »
(لو11:14) . لقد عرف مردخاى أن سر النُصرة والكرامة الحقيقية المقدمة من الله هي عن طريق الاتضاع والانخفاض.

تعلم مردخاى أن يصبر لتوقيت الله للكرامة، فلم يطلبها من أستير بعد أن أصبحت ملكة، ولم يطلبها من الملك أحشويرش إذ كان قد أنقذ حياته من بغثان وترش
(أس21:2) . فإن كان منسياً من الناس، لكنه لم يكن منسياً من الله قط، بل نرى كيف حرك الله الأمور لمصلحة عبده مردخاى بتلك الأحداث التي جرت في الإصحاح السادس من سفر أستير حيث في تلك الليلة التي كان مشغولاً فيها هامان لعمل صليب وأخذ أمر ملكي لصلب مردخاى، كان الله في نفس الليلة يعّد قلب الملك لإكرام مردخاى. فقد حرَّك الرب كل الأمور إذ استخدم الملك واستخدم حتى هامان نفسه للإعلان عن أعظم مكافأة وإكرام لمردخاى. إذ أن الملك سُرّ بأن يكرم الرجل الذي أنقذه من محاولة اغتياله بواسطة بغثان وترش. وهكذا أمر الملك هامان أن يخرج ليعلن للجميع عن تكريم الملك لمردخاى.

هذه أمور الله العجيبة وأفكاره التي لا تخطر على بال أحد. إن مَنْ يكرم الله في الأزمات والضيق، فإن الله حتماً سيكرمه « حاشا لي فإني أكرم الذين يكرمونني والذين يحتقروني يصغرون »
(1صم30:2) . « قبل الكرامة التواضع » (أم12:18) .


 

ميشيل نويصرى

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS