الخميس 7 ديسمبر - كانون الأول - 2000

دعوة صموئيل


« قبل أن ينطفئ سراج الله، وصموئيل مضطجع في هيكل الرب الذي فيه تابوت الله، أن الرب دعا صموئيل » (1صم3:3، 4)

فجأة وبينما الكل نيام ما عدا راعى إسرائيل، تصدر الدعوة في الليل لصموئيل. إن عيني الكاهن الضعيفتين واقتراب سراج الهيكل من الانطفاء، ليسا بلا دلالة، بل تلك كانت الحالة التي اقتضت تدخلاً جديداً من قِبَل الرب.

أما بالنسبة لصموئيل فقد كان الصوت شيئاً مسموعاً. وكان في نفس الوقت صوتاً بشرياً، بحيث حسب الغلام أن عالي هو المتكلم؛ ولثلاث مرات يتكلم، لأنه لم يكن قد تعلـَّم بعد كيف يميز صوت الرب. أما عالي الكاهن فقد فهم في المرة الثالثة أن الرب هو المتكلم، قبل أن يبلغه صموئيل فحوى الرسالة. ولو أن قلبه، على ما يبدو، كان يتكهن بها.

على أن هذا الصوت الإلهي البشرى ما أعذبه! وفى جميع التدابير على مداها هو أبداً عذب. نعم، وحلو كذلك حين يدعو إنساناً باسمه، لأنه يعرف خرافه الخاصة بأسماء. ولكن ألا يحدث أننا نحن، نظير صموئيل هنا، قد نخطئ الصوت الإلهي لأنه بشرى، ونحسبه بعيداً ونخطئه لأنه قريب!

وماذا كان كلام الرب مع صموئيل؟ لقد أكد من جديد القضاء السابق إعلانه على بيت عالي. وما جدوى هذا التكرار؟ ألم يكتفِ الله بمرة واحدة؟ يمكن أن نفهم أن تكراره يعنى انتظار الله للتوبة من جانب الإنسان حتى بعد صدور القضاء. لكن عالي، مع أنه خضع، لكنه لم يتحول إلى الرب نادماً. فقد تبلد إحساسه الروحي بحيث لم يقدر أن يميز نغمة العطف الأسيفة التي تنطوى تحت التهديد بالغضب، ولا كان له من النشاط بحيث يستخدم السلطان الـمُسلـَّم له ويعمل لله الذي طالما تجاهله، فأخذ القضاء مجراه.

أما صموئيل، والخوف الطبيعي يتملكه، فقد برهن على قدرته للوقوف بجانب الله، فأخبر عالي بكل شئ. وقد كانت أولى رسائله خاصة بالشر وموجهة لأولئك الذين نشأ بينهم. ومع تهيبه لكنه لم يرفض المسئولية الـمُلقاة عليه، بل نفذها بأمانة.

وهكذا كان الرب معه، والرب أعلن ذاته عن طريق صموئيل. ومع أن إعلان القضاء لم يَحُلْ دون وقوع الكارثة، غير أنه استطاع أن يحفظ الإيمان في بقية، ويقود بعض القلوب إلى الإله الحي، والله آخر الأمر مجَّد ذاته.


 

ف.و. جرانت

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS