السبت 11 نوفمبر - تشرين الثاني - 2000

المسحة


« يسوع الذي من الناصرة، كيف مسحه الله بالروح القدس » (أع38:10)

في لوقا 18:4يقول المسيح: « روح الرب علىَّ لأنه مسحني لأبشر المساكين »، وفى يوحنا27:6 » لأن هذا الله الآب قد ختمه ». وفى أعمال27:4 » يسوع الذي مسحته »، وفى أعمال38:10 » كيف مسحه الله بالروح القدس والقوة »، وفى يوحنا34:3 » لأن الذي أرسله الله يتكلم بكلام الله. لأنه ليس بكيل يعطى الله الروح ». هذه النصوص كلها تتكلم عن الرب يسوع، فذاك الذي ولد بالروح القدس (متى20:1) مُسح وخُتم بالروح. وكما أن الله ملأه بالروح، فإنه استطاع أن يتكلم بأقوال الله. وقبل أعمال2 فإننا لا نقرأ عن آخرين مُسحوا أو خُتموا بالروح القدس، فيما عدا الرب يسوع وحده الذي كان ممسوحاً. ولا أحد أمكنه أن يقبل الروح القدس بدون تتميم عمل الكفارة، وهذا يتفق أيضاً مع رموز العهد القديم. ففي الخروج29 واللاويين8 نقرأ عن تكريس الكهنة، فكان هرون يُمسح بدون ذبيحة أو قبل تقديم الذبائح، أما بنو هرون فيُمسحون بعد تقديم الذبائح، فكانوا يُرشون بالدم وبزيت المسحة. وبحسب الرسالة إلى العبرانيين، فإن هرون يرمز إلى الرب يسوع، أما بنو هرون فيرمزون إلى العائلة الكهنوتية (انظر مثلاً : العبرانيين 11:2-13، 1:3-6،1بطرس4:2، 5).

وفى الرسائل نجد ثلاثة نصوص تتحدث عن مسحتنا. « ولكن الذي يثبتنا معكم في المسيح وقد مسحنا هو الله. الذي ختمنا أيضاً وأعطى عربون الروح في قلوبنا » (2كو21:1، 22). « وأما أنتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شيء ... وأما أنتم فالمسحة التي أخذتموها منه ثابتة فيكم ولا حاجة بكم إلى أن يعلمكم أحد، بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيء وهى حق وليست كذباً. كما علمتكم تثبتون فيه » (1يو20:2، 27). من هذه الفقرات يتضح لنا معنى هذه المسحة. فنحن نعلم كل شيء لأن المسحة تعلمنا كل شيء. وفى كورثنوس الأولى، يشرح الرسول بولس هذا الكلام. فروح الله يعرف أمور الله، ونحن أخذنا « الروح الذي من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله » (ع10-12). ولذلك فإن مسحة الروح القدس تعنى أننا في علاقة مباشرة وشركة مع الله بسكنى الروح القدس، ولذلك فإننا نعرف أفكاره ونعرف ما يضاد هذه الأفكار. وبالتالي فإننا بقوة نفرح بحق الله في السماء.


 

هـ.ل. هايكوب

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS